قرية كرواتية تعاني من حفر في الأرض تهدد السكان

 

  • يخشى القرويون في شمال شرق كرواتيا من احتمال ابتلاع منازلهم عندما ظهر أكثر من 100 حفرة ضخمة في غضون شهر
  • في غضون أسابيع قليلة، فُتحت عشرات الحفر  المماثلة حول قرية Mecencani والمجاورة لحديقة بوروجيفيتش في شمال شرق كرواتيا.
  • الحفرة الموجودة في حديقة بوروجيفيتش هي الآن الأكبر في المنطقة. عندما ظهرت لأول مرة كان عرضها 10 أمتار (33 قدمًا).

 

يخشى القرويون في شمال شرق كرواتيا من احتمال ابتلاع منازلهم عندما ظهر أكثر من 100 حفرة ضخمة في غضون شهر. يحاول العلماء الآن فهم ما إذا كانت الأرض المتبقية آمنة، وفقاً لشبكة “بي بي سي“.

حدث ذلك فجأة ودون سابق إنذار. حيث كان من المفترض ظهور شتلات البطاطس خلف البستان في حديقة نيكولا بوروجيفيتش، كان هناك حفرة ضخمة. يبلغ عرضها 30 مترًا (98 قدمًا) وعمقها 15 مترًا (49 قدمًا)، وسرعان ما امتلأت بالماء.

في غضون أسابيع قليلة، فُتحت عشرات الحفر  المماثلة حول قرية Mecencani والمجاورة لحديقة بوروجيفيتش في شمال شرق كرواتيا. وذلك بعد ستة أيام فقط من زلزال بقوة 6.4 درجة ضرب المنطقة المحيطة بمدينة بيترينجا القريبة.

 

حوالي  100 حفرة منتشرة في القرية

 

كان أقوى زلزال يضرب كرواتيا منذ أكثر من أربعة عقود، ما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص وتدمير آلاف المنازل.

بينما من المعروف أن الانهيارات الأرضية والثقوب ناتجة عن الزلازل، إلى جانب ظواهر جيولوجية غريبة أخرى، فإن العدد الهائل من الثقوب التي تظهر حول القريتين فاجأ وأذهل الخبراء. بعد شهر من الزلزال، كان هناك ما يقرب من 100 حفرة منتشرة على مساحة 10 كيلومترات مربعة (3.8 ميل مربع)، مع فتح آبار جديدة كل أسبوع.

الحفرة الموجودة في حديقة بوروجيفيتش هي الآن الأكبر في المنطقة. عندما ظهرت لأول مرة كان عرضها 10 أمتار (33 قدمًا).

يقول بوروجيفيتش: “كانت زوجتي في المنزل طوال الصباح، وتنظر من حين لآخر عبر النافذة”. “حوالي الساعة الثانية بعد الظهر، لاحظت شيئًا غريبًا في الحديقة. خرجنا وكان هناك ثقب ضخم في بستاننا.” خلال الأشهر الثلاثة التالية، تضاعف حجم الثقب ثلاث مرات.

لكن عائلة بوروجيفيتش كانت محظوظة حيث فكر المسؤولين في إخلاء القريتين. ظهر البعض الآخر في الغابات والحقول الزراعية المحيطة ، حيث كاد أحدهم ، حسب بعض الشائعات المحلية ، أن يبتلع المزارع المحلي وجراره.

جذب العدد الكبير بشكل غير معتاد من الحفر في بقعة واحدة انتباه الجيولوجيين المحليين والأجانب، الحريصين على فهم كيف تسبب الزلزال في انهيار الأرض.

يقول عالم الزلازل جوزيب ستيبشيفيتش من قسم الجيوفيزياء في كلية العلوم: “لم يتوقع أحد ظهور الكثير من الحفر”.