معدة الأبقار قد تساعد في معالجة النفايات البلاستيكية

 

  • ربما وجد الباحثون في النمسا حلاً لمشكلة التلوث البلاستيكي: الأبقار والبكتيريا الموجودة داخل بطونهم.
  • وجدوا أن الميكروبات والإنزيمات الموجودة داخل الجهاز الهضمي يمكن أن تكسر المواد البلاستيكية الشائعة
  • اختبر الباحثون تأثير هذه البكتيريا على ثلاثة أنواع من البلاستيك
  • معدة الأبقار “مدربة” بالفعل على تفتيت المواد الغذائية التي يصعب تحللها

وجد باحثون من جامعة الموارد الطبيعية وعلوم الحياة (BOKU) في فيينا والمركز النمساوي للتكنولوجيا الحيوية الصناعية وجامعة إنسبروك أن المواد البلاستيكية الشائعة يمكن أن تتحلل عند وصولها للبكتيريا الموجودة في للجهاز الهضمي، وهي المادة الموجودة في الجزء الأكبر من البقرة.

وجدوا أن الميكروبات والإنزيمات الموجودة داخل الجهاز الهضمي يمكن أن تكسر المواد البلاستيكية الشائعة، بما في ذلك تلك المستخدمة على نطاق واسع للأكياس البلاستيكية والزجاجات والمنسوجات وتغليف المواد الغذائية.

وبحثت الدراسة، التي نُشرت في المجلة العلمية Frontiers يوم الجمعة ، عينات من الجهاز الهضمي من أبقار جبال الألب في مسلخ في النمسا.

اختبر الباحثون تأثير هذه البكتيريا على ثلاثة أنواع من البلاستيك – البولي إيثيلين تيريفثاليت (المعروف باسم PET) ، والبولي بيوتيلين أديباتي تريفثاليت (PBAT) والبولي إيثيلين فورانوات (PEF).

وقال البروفيسور جورج غوبيتز ، من BOKU ، لشبكة “سي ان ان” إن هذه البكتيريا يمكن أن يكسر البلاستيك في “عدة ساعات” – وأنه يمكن أن تكسر بعض البلاستيك تمامًا عند معالجته لفترة كافية.

 

معدة الأبقار “مدربة” على تفتيت المواد الغذائية

 

ويرجع ذلك إلى أن معدة الأبقار “مدربة” بالفعل على تفتيت المواد الغذائية التي يصعب تحللها ، بما في ذلك البوليمر النباتي كوتين – وهي مادة توجد في النباتات ، بما في ذلك قشور التفاح والتوت ، كما قال غوبيتز.

وقال إن الكوتين “بوليستر ، ليس متطابقًا ، ولكنه شبيه بـ PET (أكثر أنواع البلاستيك شيوعًا ، والموجود في الأكياس البلاستيكية وتغليف المواد الغذائية)”.

وأضاف إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث ولكن النتائج مهمة لأنها يمكن أن تساعد في إيجاد حل للتحلل بخلاف ذلك “من الصعب إعادة تدوير” البلاستيك.

وقال إن البحث في كيفية تأثير الميكروبات والإنزيمات على البلاستيك هو بالفعل مجال دراسة حالي، لكنه يعتقد أن الدور المحتمل للأبقار لم يتم استكشافه حتى الآن.

وتابع “إن هذه البكتيريا كانت فعالة للغاية بالمقارنة مع الإنزيمات الأخرى التي تم اختبارها في السنوات العشر الماضية”.

قال البروفيسور ريتشارد سي تومبسون ، رئيس وحدة أبحاث القمامة البحرية الدولية في جامعة بليموث بإنجلترا ، والذي لم يشارك في الدراسة ، لشبكة “سي ان ان” أن استخدام الميكروبات من الأبقار كان أمرًا جديدًا ، لكن المفهوم الأوسع المتمثل في تحطيم البلاستيك باستخدام المواد العضوية. لم تكن المسألة جديدة.

وأضاف “معظم المواد البلاستيكية التقليدية شديدة المقاومة للتحلل البيولوجي. أثناء استخدام البلاستيك – مثل الهاتف المحمول الذي أستخدمه الآن ، أو الأجزاء خفيفة الوزن في الطائرة ، أو حتى زجاجة عصير الليمون ، نريد أن يدوم لأطول فترة”.

وأضاف “لكن التحدي هو ما يحدث عند الانتهاء من هذا العنصر – وهنا يأتي غالبًا التحلل البيولوجي كجزء من الإجابة”.

أول مزرعة عائمة في العالم.. للأبقار