دراسة: الفيلة كادت تنقرض بسبب تغير المناخ

  • قد تكون الأفيال التي نعرفها ونحبها اليوم هي التي نجت من خطر الانقراض.
  • بحثًا جديدًا يشير إلى أن تغير المناخ هو السبب المحتمل في زوال الماستودون والفيلة في عصور ما قبل التاريخ بدلاً من الصيد الجائر
  • موجات التغير المناخي العالمي تسببت في تقويض الكائنات الحية بمرور الوقت
  • بدأ الانقراض بالنسبة للفيلة منذ حوالي 2.4 مليون و 160.000 و 75000 عام في إفريقيا وأوراسيا والأمريكتين على التوالي، وفقًا للباحثين.

قد تكون الأفيال التي نعرفها ونحبها اليوم هي التي نجت من خطر الإنقراض. في حين أنه لا يوجد سوى ثلاثة أنواع من الأفيال الآن – وكلها مهددة بالانقراض ويمكن العثور عليها في جميع أنحاء إفريقيا وآسيا – إلا أنها كانت تنتمي إلى مجموعة تسمى proboscideans تضم 185 نوعًا تعيش في جميع أنحاء العالم، وفقاً لشبكة “سي ان ان“.

في الماضي، ألقى الباحثون باللوم على البشر في اصطياد هذه الحيوانات مما أدى الى الانقراض منذ آلاف السنين. لكن بحثًا جديدًا يشير إلى أن تغير المناخ هو السبب المحتمل في زوال الماستودون والفيلة في عصور ما قبل التاريخ بدلاً من الصيد الجائر من قبل البشر الأوائل في نهاية العصر الجليدي الأخير.

قال الباحثون إن موجات التغير المناخي العالمي تسببت في تقويض الكائنات الحية بمرور الوقت، مما أدى في النهاية إلى انقراض معظمها في أجزاء مختلفة من العالم بين مليوني وحوالي 75000 عام.

تراجع 185 نوعًا مختلفًا من الفيلة

أنشأت المجموعة الدولية لعلماء الحفريات مجموعة بيانات مفصلة تحلل صعود وتطور وتراجع 185 نوعًا مختلفًا من الفيلة، والتي حدثت على مدار 60 مليون عام وبدأت في شمال إفريقيا. من أجل تتبع هذه الأفيال وأسلافهم، درس الباحثون مجموعات الأحافير العالمية وركزوا على سمات مثل حجم الجسم وشكل الجمجمة والأنياب والأسنان.

قال Zhang Hanwen، المؤلف المشارك في الدراسة والمساعد البحثي الفخري في كلية علوم الأرض بجامعة بريستول، في بيان: “على مدار 30 مليون عام، فإن النصف الأول بأكمله من تطور الفيلة، تطورت مجموعتان فقط من المجموعات الثمانية”.

وأضاف “كانت معظم الكائنات الحية خلال هذا الوقت من الحيوانات العاشبة. بعض الأنواع كانت كبيرة مثل فرس النهر وكلها كانت تحمل القليل من التشابه مع الأفيال”.

تغير كل ذلك قبل 20 مليون سنة، عندما انفتح ممر الهجرة إلى القارة الأوراسية. سمح ذلك للفيلة وأسلافها بالعيش في بيئات جديدة، أولاً في أوراسيا ثم في أمريكا الشمالية عن طريق عبور جسر بيرنغ لاند – وهو قطاع من الأرض كان يربط ذات يوم آسيا وأمريكا الشمالية.

عرّض الانتقال من إفريقيا الأفيال إلى تغير المناخ والحاجة إلى التكيف.

عندما مرت الأرض بالعصور الجليدية ، كان على الأفيال أن تتكيف: كان للماموث الصوفي ، على سبيل المثال ، أنياب عملاقة يمكن أن تحرث تحت الثلج بحثًا عن الطعام.

قال جوها سارينين Juha Saarinen ، مؤلف مشارك في الدراسة وباحث ما بعد الدكتوراه في قسم علوم الأرض والجغرافيا بجامعة هلسنكي:”اكتشفنا أن التنوع البيئي للفيلة قد زاد بشكل كبير بمجرد انتشارهم من إفريقيا إلى أوراسيا قبل 20 مليون سنة وإلى أمريكا الشمالية قبل 16 مليون سنة، عندما تشكلت روابط برية بين هذه القارات”.
بينما زاد التنوع في البداية بعد هذه الأحداث ، بدأ ذلك في الانخفاض ما بين 3 و 6 ملايين سنة مع برودة المناخ العالمي.

بدأ الانقراض بالنسبة للفيلة منذ حوالي 2.4 مليون و 160.000 و 75000 عام في إفريقيا وأوراسيا والأمريكتين على التوالي، وفقًا للباحثين.

قال خوان كانتالابيدرا ، مؤلف الدراسة الرئيسي وكبير الباحثين: “من المهم ملاحظة أن هذه التواريخ لا تحدد التوقيت الدقيق للانقراض، بل تشير إلى النقاط الزمنية التي أصبحت فيها الفيلة معرضة لخطر انقراض أكبر”.

حيوان قد يفتك بالبشرية ويعيد عدّاد كورونا كما كان في بدايته من جديد