دراسة تكشف عن تأثير الاستماع إلى الموسيقى التحفيزية

 

  • توصلت دراسة جديدة الى أنّ الاستماع إلى الموسيقى التحفيزية يساعد العدائين على مكافحة التعب العقلي.
  • تزعم الدراسة أنها أول من يحقق في تأثير الاستماع إلى قوائم التشغيل الموسيقية على قدرة التحمل والأداء عند التعب العقلي.
  • استخدم الباحثون اختبارين لدراسة كيفية تأثير الاستماع إلى الموسيقى على أداء الركض لـ 18 من عشاق اللياقة البدنية.
  • وجد الباحثون أنّ قدرة الركض الفاصل كانت أكبر بشكل معتدل مع الموسيقى مقارنة بدون موسيقى بعد الاختبار المعرفي.

توصلت دراسة جديدة الى أنّ الاستماع إلى الموسيقى التحفيزية مثل “Eye of The Tiger” من قبل فرقة Survivor يساعد العدائين على مكافحة التعب العقلي.

وفي التفاصيل، فقد وجد خبراء جامعة إدنبرة أن قائمة التشغيل التحفيزية التي تضمنت أغاني شهيرة ومعروفة من سنة 1982 قد حسنت أداء العدائين بعد خضوعهم لاختبار معرفي متعب ذهنياً، وفقاً لصحيفة “ديلي ميل“.

وبالإضافة إلى أغنية “Eye Of The Tiger”، تضمنت قوائم التشغيل أغنية “No One Knows” لفرقة Queens Of The Stone Age ، بالإضافة إلى أغنية “Run This Town” لـ Jay-Z و Power لـ Kanye West.

وتزعم الدراسة أنها أول من يحقق في تأثير الاستماع إلى قوائم التشغيل الموسيقية على قدرة التحمل والأداء عند التعب العقلي.

قال مؤلف الدراسة الدكتور شون فيليبس من كلية موراي هاوس للتربية والرياضة بجامعة إدنبرة: “التعب العقلي أمر شائع بالنسبة للكثير منا، ويمكن أن يؤثر سلباً على العديد من أنشطتنا اليومية، بما في ذلك التمارين الرياضية… وبالتالي فإنّ إيجاد طرق آمنة وفعالة للحد من هذا التأثير السلبي أمر مفيد”.

 

الاستماع إلى الموسيقى التحفيزية قد يكون استراتيجية مفيدة

 

وأضاف “تشير النتائج إلى أنّ الاستماع إلى الموسيقى التحفيزية المختارة ذاتياً قد يكون استراتيجية مفيدة لمساعدة الأشخاص النشطين على تحسين قدرتهم على التحمل والأداء عند التعب العقلي”.

وتابع “هذا التأثير الإيجابي للموسيقى المختارة ذاتياً يمكن أن يساعد الناس على الحفاظ بشكل أفضل على الجودة والتأثير المفيد لجلسات التمرين الخاصة بهم”.

ومن أجل القيام بالدراسة، استخدم الباحثون اختبارين لدراسة كيفية تأثير الاستماع إلى الموسيقى على أداء الركض لـ 18 من عشاق اللياقة البدنية.

نظر أحد الاختبارات في التأثيرات على قدرة الركض الفاصل، وهي فترة تتناوب بين الجري عالي الكثافة والركض الأقل كثافة ، مع مجموعة من تسعة ممارسات نشطة بدنياً.

أكملت المجموعات اختباراً معرفياً مدته 30 دقيقة يعتمد على الكمبيوتر يضعهم في حالة مرهقة عقلياً قبل إكمال تمرين عالي الكثافة. تم اختبار العدائين مع وبدون موسيقى تحفيزية مختارة ذاتياً.

أثناء التمرين، تم قياس معدل ضربات القلب وتصنيف الجهد المتصور عند نقاط متعددة.

وأخذ الفريق في الاعتبار نتائج اختبار خط الأساس الذي أجراه المشاركون، الذين عملوا كالمعتاد، بدون موسيقى وبدون اختبار متطلب عقلي مسبقاً.

ووجد الباحثون أنّ قدرة الركض الفاصل كانت أكبر بشكل معتدل مع الموسيقى مقارنة بدون موسيقى بعد الاختبار المعرفي.

وكان الأداء هو نفسه عندما لم يكن المشاركون متعبين عقلياً.

روبي ميغا بايت.. أول موسيقي لفرقة الروك الآلية في البوسنة