في يومها العالمي.. تعرَّف على فوائد اليوغا للصحة والعقل

 

اليوم العالمي لليوغا يتم الاحتفال به في تاريخ 21 يونيو (حزيران) من كل عام، للتعريف بأهمية هذه الرياضة التي باتت من بين أفضل الرياضات للعديد من الأشخاص حول العالم، نظراً لفوائدها الصحية والنفسية.

وتعود أصول رياضة اليوغا إلى الطقوس الروحية القديمة الهندوسية في الهند، وهي ما بين تقنيات التنفّس، والاسترخاء، بالإضافة للتأمل والحركات الجسدية، حيث يوجد أكثر من 100 نموذج مختلف من تمارين اليوغا، والتي تتنوع ما بين حركات يوغا سريعة ومكثّفة، وبين حركات الراحة والاسترخاء.

ماهية اليوغا

قدمت الهند مشروع قرار لتعيين يوم عالمي لليوغا، ولقي مشروع القرار تأييد 175 دولة من الدول الأعضاء. فكان رئيس الوزراء ناريندرا مودي هو أول من اقترح هذا اليوم في كلمته خلال افتتاح الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة، التي قال فيها: “اليوغا هدية لا تقدر بثمن من تقاليدنا القديمة وتجسد وحدة الجسد والعقل، والفكر والعمل…ونهج شامل مهم لصحتنا ورفاهنا. فاليوغا ليست تمرينا وحسب وإنما وسيلة لاكتشاف شعور الوحدة مع النفس ومع العالم ومع الطبيعة.”

ويشير القرار إلى أهمية اختيار الأفراد والسكان اختيارات صحية واتباعهم أنماط معيشية تعزز الصحة الجيدة. وفي هذا الصدد، لم تفتئ منظمة الصحة العالمية تحث الدول الأعضاء على مساعدة مواطنيها في العمل على الحد من الخمول البدني، الذي يعتبر أحد عشرة أسباب للوفاة في أرجاء العالم، فضلا عن أنه عامل خطير في الأمراض غير المعدية مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.

 

الهند تطلق تطبيقا جديدا في اليوم الدولي لليوغا

من جهته، أطلق مودي تطبيقا جديدا لليوغا بمناسبة اليوم الدولي السابع لليوغا.
ويأتي موضوع اليوم الدولي لليوغا هذا العام تحت اسم “ممارسة اليوغا للرفاهية” ويركز على ممارسة اليوغا من أجل الصحة البدنية والعقلية.
وقال مودي في خطاب إن التطبيق الجديد سيحتوي على مقاطع فيديو للتدريب على اليوغا بلغات مختلفة، مضيفا أن دمج التكنولوجيا الحديثة والمعرفة العلمية القديمة سيفيد الجميع.
وتم إطلاق التطبيق تحت اسم M-Yoga بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

تعرَّف على فوائد اليوغا للصحة والعقل:

1- الوقاية من آلام الظهر
إن ممارسة اليوغا تزيد من مرونة وقوة العضلات، فيؤدي ذلك إلى الحد من بعض أنواع آلام الظهر، خاصة المتعلقة بنمط الحياة الخامل والخالي من أشكال النشاط البدني.

2- زيادة مرونة الجسم
تقل مرونة عضلات الجسم نتيجة الخمول وقلة النشاط البدني، وكنتيجة حتمية لتقدم العمر أيضاً، فيأتي دور اليوغا هنا لتبطل هذا الأثر، فتزيد من مرونة العضلات لتصبح قادرة على أداء التمرينات ذات النطاق الحركي الواسع.
لكن ينصح بممارسة رياضة اليوغا على معدة فارغة، والحرص على وجود وقت كافٍ بين موعد تناول الوجبة، ووقت ممارسة اليوغا بما لا يقل عن 3 ساعات، فممارسة اليوغا على معدة فارغة يضمن تدريباً سهلاً وأكثر فاعلية.

3- التأثير الإيجابي على الصحة النفسية
تكمن فوائد اليوغا النفسية في دورها الملحوظ في زيادة القدرة على تحمل ضغوطات الحياة اليومية، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن ممارسة اليوغا تقلل من إنتاج هرمون الكورتيزول الذي يُفرز عند التعرض للتوتر والضغط النفسي، ومثال هذه الدراسات واحدة أجريت على 24 امرأة بهدف بيان دور اليوغا في الحد من الضغط النفسي، حيث مارسن اليوغا مدة 3 أشهر، وأظهرت نتائجها انخفاضاً في مستويات هرمون الكورتيزول، بالإضافة إلى تقليلها من حدة الاكتئاب والتوتر والإجهاد.

4- خسارة الوزن
تعمل اليوغا على خسارة الوزن بسبب قدرتها على حرق الدهون، ومن المعروف أن هذه الرياضة هي المفضلة لدى نجمة البوب الأمريكية مادونا، والتي لطالما تحدثت عنها في مقابلاتها، والسر الذي يقف وراء قوامها الممشوق، حيث تساعدها كثيراً في تقديم أفضل أداء على المسرح خلال جولاتها الغنائية.

في اليوم العالمي لليوغا .. فوائد كثيرة لها في الحجر المنزلي