“فن الطبخ المستدام”.. مناسبة أممية تحمل أبعاداً بيئية

  • الأمم المتحدة تحيي يوم 18 يونيو/حزيران مناسبة “يوم فن الطبخ المستدام”
  • فن الطّبخ يسمى أحياناً فن الطعام، ويمكن أن يشير أيضاً إلى أسلوب الطهي في منطقة معينة

تحيي منظمة الأمم المتحدة، اليوم الجمعة (18 يونيو/حزيران) مناسبة “يوم فن الطبخ المستدام“، والتي من خلالها يتم تسليط  الضوء على أهمية هذا الفن في حياة البشرية.

ويُسمى فن الطّبخ أحياناً فن الطعام، ويمكن أن يشير أيضاً إلى أسلوب الطهي في منطقة معينة. وبعبارة أخرى، فإن فن الطبخ غالباً ما يشير إلى الطعام والمطبخ المحليين.

أما الاستدامة فهي فكرة أن يتم شيء (مثل الزراعة، أو صيد الأسماك، أو حتى إعداد الطعام) بطريقة لا تهدر مواردنا الطبيعية ويمكن أن تستمر في المستقبل من دون أن تكون ضارة ببيئتنا أو صحتنا.

ولهذا، فإنّ فن الطّبخ المستدام يعني المطبخ الذي يأخذ في الاعتبار من أين تأتي المكونات، وكيف تزرع الأغذية، وكيف تصل إلى أسواقنا، وفي نهاية المطاف إلى أطباقنا.

وتعمل الجمعية العامة ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) على تيسير الاحتفال بيوم فن الطبخ المستدام، بالتعاون مع الدول الأعضاء ومنظمات الأمم المتحدة والهيئات الدولية والإقليمية الأخرى، فضلاً عن المجتمع المدني.

ووسط ذلك، فإنّ “اليونسكو” تسعى إلى إيلاء فن الطّبخ المستدام حيزاً لا يستهان به، إذ أن مبادراتها تهم إلى تشجيع الطاقة النظيفة للمطاعم المحلية (استخدام الغاز والكهرباء بدلاً من الفحم، واستخدام الغاز الطبيعي بدلاً من الكربون)، إذكاء الوعي العام بفن الطهو المستدام من خلال قنوات الطعام التلفزيونية وعروض فن الطهو ومن خلال المعارض الثقافية الغذائية المخصصة لصناعة الأغذية والمزارعين.

أما بالنسبة لمنظمة الأغذية والزراعة، فإن المنظمة تروج للوجبات الغذائية الخاصة بالثقافة الخضراء التي تمتاز بكونها وجبات صحية كذلك.

ومع هذا، فإن المنظمة تقترح أن تبدأ البلدان التي لديها بالفعل مبادئ توجيهية غذائية في التفكير في عملية دمج الاستدامة فيها.

شاهد أيضاً: تحضير بيتزا في قلب بركان.. مشهد فريد من نوعه

https://youtu.be/ZKKPZ9xQLCw