اكتشاف سمكة مذهلة فترة حملها تستغرق 5 سنوات

هذه السمكة قد يصل حجمها الى حجم الإنسان

متفرقات

اكتشاف سمكة معمرة .. أ ف ب

اكتشاف سمكة تعمر لأكثر من 100 عام وفترة حملها تستغرق 5 سنوات !

  • السمكة تعيش لمدة قرن
  • حجمها يبلغ حجم الإنسان
  • تبلغ جنسيا بعمر 50 سنة
  • مدة حملها 5 سنوات
  • وهي مهددة بالإنقراض

اكتشف علماء فرنسيون ضمن دراسة حديثة ،أن سمكة “الاحفورة الحية ” المميتة وهي سمكة غريبة عملاقة مازالت موجودة منذ عصور الديناصورات ، بإمكانها أن تعيش لمدة مائة عام.

هذا النوع من الأسماك شوكي الجوف ، قد يصل حجمه احيانا الى حجم الإنسان ، ويعد من الأسماك الليلية بطيئة الحركة، وتنمو ببطئ شديد جدا .

كما جاء اكتشاف العلماء ليؤكد أنه بالرغم من الأسماك شوكيات الجوف غير مرتبطة جينيا وتظهر عليها إختلافات تطورية شاسعة، فهي تشترك في النمو ببطء مع كل أسماك الأعماق، كأسماك الشيفينيات والقرش .

قد تعيش هذه السمكة حتى 100 عام وأغرب ما يتعلق بها هو فترة حملها التي قد تستمر الى 5 سنوات.

تصل الإناث للبلوغ الجنسي في أواخر الخمسينات من عمرها ، بينما يبلغ الذكور بين 40 إلى 69 عاما ، وفقا للدراسة.

وحتى وقت قريب كان الباحثون يعتقدون أن الأسماك شوكية الجوف التي تعيش في اعماق المحيطات منذ نحو 400 مليون عام قد إنقرضت، حتى عُثر على أحدها حية في عام 1938 قبالة سواحل جنوب إفريقيا.

وقبل ذلك كان العلماء يعتقدون أنها تعيش فقط معدل  20 عاما، لكن مع تطبيق آلية معيارية لمعرفة أعمار الأسماك، وجد العلماء أن بإمكان هذه الأسماك العيش لما يقرب من 100 عام .

وتعد سمكة “الاحفورة الحية “معرضة للإنقراض ، حتى أن العلماء لم يجدوا منها حية لدراستها ، فقط درسوا العينات التي وجدت ميتة في مياه المحيطات، وفقا للدراسة التي نشرت في دورية “كارنت بيولوجي”، يوم الخميس.

اكتشاف حياة هذه السمكة المثيرة يفتح الابواب لدراسة حياة اسماك مشابهة في مياه المحيطات أيضا مهددة بالإنقراض.