جديد التقنية.. تطبيق يحدد ما إذا كانت القطط تشعر بالسعادة أم لا

  • التطبيق الجديد يساعد مالكي القطط على معرفة الحالة المزاجية لتلك الحيوانات الأليفة
  • يُسمى التطبيق “Tably” ويمكنه استخدام صورة القطة لتحديد مستوى سعادتها بناءً على تعابير وجهها
  • التحدي الكبير مع القطط يكمن في أنها لا تعبّر عن وضعها عندما تكون في حالة ألم، إنما تذهب وتختبئ

طرحت شركة “Sylvester.AI” مؤخراً تطبيقاً ذكياً يساعد مالكي القطَط على معرفة الحالة المزاجية لتلك الحيوانات الأليفة، والتأكد مما إذا كانت تشعر بالسعادة أم لا.

ويحمل هذا التطبيق اسم “Tably”، ويمكنه استخدام صورة القطة لتحديد مستوى سعادتها بناءً على تعابير وجهها، وفق ما ذكر موقع “wired” الالكتروني.

وفعلياً، يعتمد “Tably” على التعلم الآلي ومقياس Feline Grimace Scale (FGS)، وهو أداة تم التحقق من صحتها علمياً لتقييم الألم الحاد في القطط استناداً إلى التغييرات في تعبيرات الوجه. وبشكل أساسي، فإن هذا المقياس يمكنه فك رموز وجوه القِطط غير القابلة للفهم.

ووفقاً للخبراء، فإنّ التحدي الكبير مع القِطط يكمن في أنها لا تعبّر عن وضعها عندما تكون في حالة ألم، إنما تذهب وتختبئ.

وقبل التوصل إلى تقنية “FGS”، كانت القطط تعتبر كائنات لا تعطي إشارات على الألم، لكن الحقيقة هي أن تلك الإشارات موجودة بالفعل وهي دقيقة للغاية.

وفي السياق،  يقول باولو ستيجال، المتخصص في التخدير البيطري: “اعتماداً على عيون القِطط أو آذانها أو شواربها أو موضع رأسها، يمكنك تحديد ما إذا كانت القطة تتألم أم لا”.

ويقوم تطبيق “Tably” باستطلاع وجه القطط ويضعها في خرائط استناداً إلى مقياس “FGS” ويقدّم قراءة عما إذا كانت تشغل بالسعادة أو الحزن كما يطرح نسبة مئوية.

ومع هذا، ينفع هذا التطبيق أيضاً لإبلاغ أصحاب القطط كيف تشعر بالقطة بعد الخضوع لعملية جراحية أو لفهم سبب اختبائها باستمرار في المنزل.

شاهد أيضاً: تريندينغ الآن | استنكار واسع في الجزائر ضد قتل القِطط والكلاب…ماهي القالوفة؟