حالتها جيدة.. اكتشاف بيضة في إسرائيل عمرها 1000 عام!

  • علماء آثار اكتشفوا بيضة دجاج نادرة في يافني وسط إسرائيل
  • عمر البيضة يصل إلى 1000 عام وقد كانت بحالة سليمة تقريباً
  • الحفظ الفريد للبيضَة يرجع بشكل واضح إلى الظروف التي بقيت فيها لعدة قرون

اكتشف علماء آثار بيضَة دجاج نادرة للغاية وسليمة بالكامل تقريباً ويعود تاريخها إلى 1000 عام، وذلك خلال عمليات تنقيب أثرية تجري مؤخراً في في مدينة يافني وسط إسرائيل.

وجرى العثور على هذا الاكتشاف المفاجئ خلال عمليات حفر وقائية لحفرة صرف صحي أثرية. ووفقاً لسلطة الآثار الإسرائيلية، فقد صُدم العلماء لاكتشاف بيضَة الدجاج القديمة الهشة، والتي تم الحفاظ عليها تماماً منذ ألف عام من خلال وجودها في البداية في فضلات بشرية داخل الحفرة، وفق ما ذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل“.

وأشارت آلا ناغورسكي، عالمة الآثار في سلطة الآثار الإسرائيلية، إلى أنه “حتى اليوم، نادراً ما يبقى البيض صامداً لفترة طويلة في علب الكرتون في المتاجر. من المدهش الاعتقاد بأن هذا اكتشاف عمره 1000 عام”.

وأوضحت ناغورسكي أن “الحفظ الفريد للبيضَة يرجع بشكل واضح إلى الظروف التي بقيت فيها لعدة قرون، حيث وُضعت في حفرة صرف صحي تحتوي على فضلات بشرية طرية حافظت عليها”.

بدورها، قالت لي بيري غال من سلطة الآثار الإسرائيلية في بيان إن “كان هناك صدع صغير في قاع البيضَة، لذا تسربت معظم المحتويات منها. ومع هذا، فقد بقي بعض صفار البيض فقط، والذي تم حفظه لتحليل الحمض النووي في المستقبل”.

وبحسب “تايمز أوف إسرائيل”، فإنّ علماء الآثار ليسوا متأكدين من الكيفية التي انتهى المطاف بالبيضة في بئر الصرف الصحي، ولا يعتقدون أنهم سيعرفون السبب الحقيقي لذلك.

 

شاهد أيضاً: زوج من النسر الأصلع ينتظر تفقيس البيض في كاليفورنيا

https://youtu.be/h7U-ydYPZI0