كسوف الشمس اليوم.. إليكم أبرز المعلومات عنه

  • كسوف الشمس سيحصل اليوم حينما يصطف القمر بين الأرض والشمس
  • هذا الكسوف الحلقي سيكون متاحاً أمام الناس في أجزاء من كندا وغرينلاند وشمال روسيا.
  • ستتفاوت نسب حجب قرص الشمس حسب المناطق، ففي المملكة المتحدة وأيرلندا، سيرى مراقبو السماء ما يصل إلى 38% من الشمس محجوبة أثناء الكسوف الجزئي، وإلى 24% في باريس وأقل من 5% في الشمال الشرقي للمغرب.
  • وفقاً لوكالة “ناسا”، فإنه “ليس من الآمن أبدا النظر مباشرة إلى أشعة الشمس، حتى لو كانت الشمس محجوبة جزئياً أو في الغالب”.

التفاصيل:

من المنتظر أن يشهد معظم سكان العالم، اليوم الخميس، أول كسوفٍ للشمس في العام الجاري 2021، إذ سيحجب القمر خلاله الشمس تاركاً حلقة نارية يمكن مشاهدتها من أقصى شمال القارة الأمريكية وفي المناطق القطبية وشرق روسيا. ومع هذا، فإنّ مناطق أخرى واسعة ستشهد الكسوف الجزئي للشمس.

أبرز المعلومات عن كسوف الشمس اليوم

1- يحدث كسوف الشمس حين يصطف القمر بين الأرض و الشمس، مما يحجب ضوء الشمس بصورة كاملة أو جزئية.

2- أثناء الكسوف الجزئي، سيكون القمر بعيدا بما يكفي عن الأرض بحيث يبدو القمر أصغر من الشمس في السماء. ونظراً لأن القمر لا يحجب الرؤية الكاملة للشمس، فإنه سيبدو كقرص مظلم فوق قرص الشمس الأكبر، وهذا ما سيخلق ما يشبه حلقة من النار حول القمر.

3-  هذا الكسوف الحلقي سيكون متاحاً أمام الناس في أجزاء من كندا وغرينلاند وشمال روسيا.

4- في بعض الأماكن مثل شرق الولايات المتحدة وشمال ألاسكا وكندا وأجزاء من منطقة البحر الكاريبي وأوروبا وآسيا وشمال أفريقيا، لن يتمكن الناس من رؤية هذه الحلقة حول القمر، لكنهم قد يرون كسوفاً جزئياً للشمس، بحيث ستبدو وكأن لها ظل غامق على جزء فقط من سطحها.

5- ستكون المغرب الدولة العربية الوحيدة التي سيكون بالإمكان متابعة الكسوف الجزئي.

6- ستتفاوت نسب حجب قرص الشمس حسب المناطق، ففي المملكة المتحدة وأيرلندا، سيرى مراقبو السماء ما يصل إلى 38% من الشمس محجوبة أثناء الكسوف الجزئي، وإلى 24% في باريس وأقل من 5% في الشمال الشرقي للمغرب.

7- وفقاً لوكالة “ناسا”، فإنه “ليس من الآمن أبدا النظر مباشرة إلى أشعة الشمس، حتى لو كانت الشمس محجوبة جزئياً أو في الغالب”، مشيرة إلى أنه ينبغي ارتداء نظارات الرؤية الشمسية أو نظارات الكسوف عند مشاهدة الكسوف الجزئي للشمس، وأضافت: “النظارات الشمسية العادية ليست آمنة لمشاهدة الشمس”.

8- يمكن متابعة كسوف الشمس بشكل مباشر على عدد من المواقع العلمية المتخصصة مثل موقع “فيرتشوال تلسكوب” (Virtual Telescope).