بفضل خريطة الحمض النووي.. اكتشاف هيكلين عظميين لمحاربين من الفايكنج تربطهما قرابة

  • التأم شمل اثنين من محاربي الفايكنج ينتميان إلى العائلة نفسها
  • قُتل أحد الشخصين في بداية القرن الـ11 في إنكلترا متأثراً بجروح في الرأس ودُفن في مقبرة جماعية بأكسفورد
  • أعيد بناء الهيكل العظمي لرجل في العشرينات من عمره
  • من المستحيل تحديد الصلة الدقيقة بين الرجلين.

 

التأم شمل اثنين من محاربي الفايكنج ينتميان إلى العائلة نفسها في المتحف الوطني الدنماركي في كوبنهاجن ، بعدما بقيا منفصلين مدة ألف عام.

وقد ظهرت هذه المصادفة بفضل خريطة الحمض النووي للهيكلين العظميين العائدين إلى عصر الفايكنج أن بينهما صلة قرابة من الدرجة الثانية، وفقاً لموقع “فرنس 24“.

وقُتل أحد الشخصين في بداية القرن الـ11 في إنكلترا متأثراً بجروح في الرأس ودُفن في مقبرة جماعية بأكسفورد، فيما توفي الآخر في الدنمارك، وظهرت على هيكله العظمي علامات ضربات، مما يشير إلى أنه قد يكون شارك في معارك.

وقالت عالمة الآثار جانيت فاربرج من المتحف الوطني: “إنه اكتشاف عظيم إذ بات في الإمكان تتبع التنقلات مكانياً وزمانياً من خلال عائلة”.

وأضافت فاربرج “من المحتمل أن يكون الشاب “قُتل خلال هجوم للفايكنج، لكن ثمة نظرية أخرى مفادها أنه كان ضحية لمرسوم ملكي من ملك إنكلترا أيثيلريد الثاني الذي أمر عام 1002 بقتل جميع دنماركيي إنجلترا”.

وتابعت عالمة الآثار أنه من النادر جداً اكتشاف روابط القرابة بين الهياكل العظمية المختلفة، وخصوصاً عندما لا يتعلق الأمر بالملوك.

بعدما بقيا منفصلين مدة ألف عام..”لم شمل“ هيكلين عظميين لمحاربين من الفايكنج تربطهما قرابة

هيكلان عظميان لمحاربين من الفايكنج. المصدر: أ ف ب

عصر الفايكنج

وأعاد اثنان من زملائها على مدى أكثر من ساعتين بناء الهيكل العظمي لرجل في العشرينات من عمره، باستخدام نحو 150 عظمة معارة من متحف أوكسفوردشاير لمدة 3 سنوات.

ومن المستحيل تحديد الصلة الدقيقة بين الرجلين.

بعدما بقيا منفصلين مدة ألف عام..”لم شمل“ هيكلين عظميين لمحاربين من الفايكنج تربطهما قرابة

عالمة الآثار جانيت فاربرج. المصدر: أ ف ب

وقالت فاربرج: “من الصعب للغاية تحديد ما إذا كانا عاشا في الوقت نفسه أو ربما كان ثمة فارق جيل، لأن قبريهما لا يحتويان على ما يمكن أن يوفّر تأريخاً دقيقاً، لذلك ثمة هامش 50 عاماً تقريباً”.

والجدير بالذكر أن عصر الفايكنج هو بين القرنين الثامن والثاني عشر.

 

الأرجنتين.. العثور على حفريات لأكبر ديناصور على الإطلاق
تشير العناصر الأولى التي تم تحليلها لهيكل عظمي غير مكتمل إلى أن البقايا الأحفورية التي عثر عليها عام 2012 في جنوب غرب الأرجنتين هي لأكبر ديناصور تم اكتشافه على الإطلاق، وفقا لدراسة حديثة نشرت نتائجها في مجلة “كريتيشوس ريسيرتش”.