طاعون الرقص أحد غرائب التاريخ

يعيش العالم على وقع وباء كورونا ولكن اريخ البشرية حافل بأوبذة وأمراض غيرت مجرى التاريخ الإنساني.

العقل البشري عموما وخاصة في العصور الماضية أصبح  قادرا على هضم فكرة أن يموت الملايين نتيجة وباء أو مرض ما، لكن أن يكون الرقص ذلك الفن أحد أسباب وفاة المئات ذلك ما قد يعصى على العقل تصديقه أو الاعتراف به.

في إقليم الألزاس وتحديدا في جنون غريب على مدينة ستراسبورغ الفرنسية التي كانت جزءا من الإمبراطورية الرومانية، أُصيب سكان المدينة بـ «طاعون الرقص»؛ والذي كان عبارة عن هيستريا رقص جماعية سيطرت على العديد من سكان المدينة، فرقصوا لعدة أيام متواصلة، حتى مات الكثير منهم بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والإرهاق، وقدر عدد الوفيات حينها بحوالي 400 شخصا.

بدأ هذا الوباء عندما خرجت إمراة تدعى فراو تروفيا إلى الشارع وبدأت ترقص بحماس , واستمرت في الرقص من 4 الى 6 أيام , وبعد أسبوع إنضم لها 34 آخرين وبحلول أغسطس انتشر الوباء ليشمل 400 ضحية، والبعض منهم مات نتيجة النوبات القلبية أو السكتات الدماغية او الإرهاق .

 

اعتقد الأطباء في ذلك الوقت أن السبب في ذلك هو زيادة في الدم الحار في أجسام هؤلاء المرضى , ولكنهم نصحوا النبلاء بإقامة مسارح وقاعات ليرقص فيها هؤلاء المرضى , معتقدين أنهم سيتعافون إذا رقصوا بشكل مستمر ,ولكن أصاب الإنهاك والتعب العديد من المرضى , حتى مات بعضهم، ولم ينتهي هذا الوباء حتى شهر سبتمبر .

الحدث وبالرغم من غرابته موثق في السجلات التاريخية في القرن الـ 16، كما انه ليس الحادث الوحيد الفريد من نوعه، بل ظهرت حالات مشابهة لذلك الهوس في سويسرا وألمانيا وهولندا , ولكن ما حدث في العام 1518 في ستراسبورغ كان الاكثر فتكاً والأكثر عدداً بالنسبة للمرضى.

ما الذي جعل هؤلاء الناس يرقصون حتى الموت ؟

السؤال حير الكثير من العلماء على مر العصور، ولم يستطع أحد يفسر سبب هذا الأمر الغريب،

ذهب البعض لاعتقاد ديني وقالوا أن لعنة القديس فيتوس قد أصابت الجميع، و “القديس فيتوس”  وهو قديس كاثوليكي ظهر في القرن الـ 16.

نظريات اخرى فسرت الأمر على أن هذا الرقص يعد أحد طقوس طائفة دينية، إلا ان الراقصين لم يكن يبدو عليهم أنهم يشعرون بالراحة خلال رقصهم , بل بدا عليهم الذعر والخوف.

نظرية ثالثة فسرت الأمر على انه حالة من التسمم الجماعي عن طريق فطر ينمو على الخبز , يسبب الهلوسة ,ولكن مع حالة التسمم سيبدو الامر مستحيلاً على المريض أن يرقص بشكل متواصل ولعدة ايام لذا تم إستبعاد هذا التفسير أيضاً.

طاعون الرقص أو “داء الرقص” يعتبر أحد الحوادث الغريبة والتي لم يستطيع العلماء والمؤرخين الاجماع على أسبابها و تفسيرها تفسيرا علميا دقيقا حتى الآن، وأحد الألغاز المحيرة في كتب التاريخ.