دراسة: تغيّر المناخ مسؤول عن 37% من وفيات ارتفاع درجة الحرارة

كشفت دراسة جديدة حول تغيّر المناخ أن أكثر من ثلث الوفيات الناجمة عن الحر في العالم كل عام ترجع بشكل مباشر إلى ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأشارت الدراسة إلى أن عشرات الباحثين الذين درسوا الوفيات الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة في 732 مدينة حول العالم خلال الفترة من عام 1991 وحتى عام 2018، قدّروا أن 37 % من تلك الوفيات كان سببه ارتفاع درجات الحرارة الناجم عن الاحتباس الحراري، الذي يسببه الإنسان، وفقاً لموقع موقع “ذا فيرج“.

 

تأثير الاحتباس الحراري

 

وقالت كبيرة الباحثين المشاركين في الدراسة، فيسيدو كابريرا، إن العدد يبلغ نحو 9700 شخص سنويا من تلك المدن فحسب، لكنه أكبر من ذلك بكثير في جميع أنحاء العالم.

وأضافت كابريرا، عالمة الأوبئة في معهد الطب الاجتماعي والوقائي بجامعة برن في سويسرا، “هذه حالات وفاة مرتبطة بالحرارة، ويمكن الحيلولة دون وقوعها.. إنه أمر نتسبب فيه بشكل مباشر”.

وتابعت كابريرا أن بعض المدن تتكيف مع الحرارة بشكل أفضل من غيرها، بسبب وجود مكيفات الهواء وعوامل ثقافية والظروف البيئية.

وسجلت أعلى النسب المئوية للوفيات بسبب الحرارة الناجمة عن تغير المناخ في مدن أمريكا الجنوبية.

كما سجلت مدينة ساو باولو البرازيلية أكبر عدد من الوفيات الناجمة عن الحرارة المرتبطة بالتغير المناخي، بمتوسط بلغ 239 حالة وفاة سنويا.

وأشارت كابريرا إلى كل من جنوب أوروبا وجنوب آسيا كمناطق أخرى تشهد وفيات بسبب الحرارة الناجمة عن التغير المناخي.

كما خلصت الدراسة إلى أن 35% من الوفيات في الولايات المتحدة يمكن عزوها إلى التغير المناخي.

واستخدم العلماء بيانات وفيات تعود إلى عقود في 732 مدينة، لرسم منحنيات توضح بالتفصيل كيف يتغير معدل الوفيات في كل مدينة مع تغير درجة الحرارة، وكيف تختلف منحنيات الوفيات بسبب الحرارة من مدينة إلى أخرى.

مدير مشروع “مزن سات”: نهدف لبناء القدرات في الإمارات وإجراء دراسات حول الاحتباس الحراري