اللغة العربية بدون نقاط

هل تخيلت يوما أن تقرأ كلمات اللغة العربية بلا نقاط؟

اليوم سنختبر قدرتك في القراءة كما سنساعدك على الكتابة بلا نقاط كذلك.

أسلوٮ حدٮد ٮم اٮٮكاره ٮواسطه مسٮحدمي مواٯع الٮواصل الاحٮماعى لىحٮٮ اٮٮهاك المعاٮٮر.. هل ٮمكٮكم ٯرائٮه واسٮحدامه؟ هل ٮعرٯوں ٯصه هده الطرٮٯه؟

تاريخ كبير تمتلكه لغة الضاد، اليوم سنتعرف على لماذا تم وضع النقاط على الحروف في اللغة العربية، بجانب وسيلة للكتابة بدون ںٯاط.

 

تاريخ لابد من معرفته

اللغة العربية كانت بلا حروف في بادئ عهدها دون نقاط أو شكل مثل الصورة السابقة، العربي كان يقرأ الكلام معتمدا على قدراته اللغوية وفطرته وفهمه لسياق الكلمات بين الحروف المتشابهة.

كان العرب يضعون الحركات مثل الفتحة والضمة والكسرة كلا في موضعه.

رسم اللغة تطور مع مرور الأعوام الهجرية، على يد علماء مسلمين ليغيروا ما طرأ على اللغة بسبب دخول ألسنة غير عربية في الإسلام.

أبو الأسود الدؤلي عثر على طريقة لضبط كلمات القرآن الكريم، إذ قام بوضع نقطة فوق الحرف لتدل على الفتحة، ونقطة تحته للكسرة، ونقطة على يسار الحرف للضمة.

والتنوين وقتها كان بنقطتين، والحرف الساكن كان يترك خاليا بلا أي نقاط، ولم يستعمل هذا إلا في المصحف فقط، ليكون الدؤلي هو أول من ضبط اللغة العربية بأمر من أمير العراق في عام 67 هجرية.

جاء بعد ذلك الخليل بن أحمد الفراهيدي في القرن الثاني من الهجرة ووضع طريقة أخرى لوضع نقاط على الحروف، إذ استخدم ألف مائلة فوق الحرف للدلالة على الفتحة وياء صغيرة تحته للكسرة وواو للضمة، وفي حالة التنوين يكرر الحرف.

كما أنه قدم إضافات عديدة للكتابة العربية، مثل وضع الهمزات والتشديد.

استمرت اللغة العربية بحروف غير منقطة وغير مشكلة حتى منتصف القرن الأول الهجري، وتم إضافة النقاط لها في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، على يد نصر بن عاصم الليثي ويحيى بن يعمر العدواني، إذ قاما بترتيب الحروف بطريقتها المعروفة حاليا.

وتم إهمال الطريقة القديمة التي عرفت بـأبجد هوز، لتنتشر اللغة العربية بعد ذلك أبعد من شبه الجزيرة العربية، خاصة مع انتشار الإسلام في تلك المناطق، وأصبحت لغة رسمية للدول واستخدامها كان دليلا على الرقي والتقدم.

أما السبب وراء وضع النقاط على الحروف، فكان خشية استمرار ظهور اللحن مع اللغة العربية، وأن يصل إلى القرآن بعد ذلك، مع اختلاط العرب بالأعاجم، فلجؤوا لوضع القواعد الإملائية والنحوية.

الآں لںعلمكم كںف ںمكںكم أں ںكںںوا مںلںا ںلا أى ںٯاط- اللغة العربية بدون نقاط: 

الأمر يحتاج منكم شيئين، الصبر والتفكير، البحث عن الحروف لأنك اعٮدٮ على النقاط لفترة طويلة، يمكنك القراء نعم، لكن الكتابة شيء مختلف.

ستجد ٮ وڡ و ی وهناك بعض الحروف بحاجة منك لكتابتها مثل الآلف ولست بحاجة إلى تاء مربوطة بل هاء الأمر ذاته مع حرف الجيم، فقط الحاء تستبدلها، وهكذا، الآن يمكنك مشاركة الجميع في الكتابة بلا نقاط.