مركبة فضائية تابعة لناسا تغادر الكويكب في رحلة طويلة إلى الوطن

قبل أكثر من ستة أشهر هبطت المركبة الفضائية Osiris-Rex التابعة لـ ناسا على الكويكب بينو، ولمست السطح مؤقتًا لجمع كمية من الأنقاض الكونية وإعادتها إلى كوكب الأرض.

ذكرت وكالة الفضاء أن المركبة ستغادر بينو، يوم الاثنين، الموافق 10 مايو، وتعود نحو الأرض بحمل عينة ثمينة يبلغ وزنها رطلين.

ومن المتوقع أن تستغرق هذه الرحلة الطويلة للمركبة الفضائية التي ستدور مرتين حول الشمس، عامين ونصف تقريباً.

وقال مدير عمليات البعثة، ناي كاسترو: ” قبل وصولنا الفعلي في عام 2023. ستكون هناك بعض مناورات التنظيف أو مناورات تصحيح المسار التي ستظهر”.

بدأت Osiris-Rex رحلتها إلى كويكب بينو في سبتمبر 2016، ووصلت في ديسمبر 2018.

وذكر كاسترو أن المركبة الفضائية بحجم الشاحنة تحمل الآن شحنة ثمينة.

وقال: ” بالتأكيد كل شيء محسوب للغاية، أعني كل ما نقوم به بتحليلنا للمخاطر وما إلى ذلك. لذلك، أود أن أقول إن هذه المناورة تحتل مكانة عالية بالتأكيد لأن لدينا شحنة ثمينة للغاية على متن الطائرة نحاول حسابها والتأكد من أننا سنحصل عليها بالفعل حيث سنحتاج إلى كل قطعة. فالمركبة ستعبر طريق طويل في عودتها، حوالي عامين ونصف العام “.

وقبل مغادرة المركبة لكوكب Bennu في 7 أبريل، التقطت صوراً للاضطراب الذي خلفته عملية جمع العينات في أكتوبر

جمعت Osiris-Rex الكثير من المواد من سطح كوكب بينو الخشن

ويُعتقد أن بينو ، يحتوي على لبنات البناء المحفوظة للنظام الشمسي،  وغني بالكربون.

ويفيد العلماء بأن البقايا يمكن أن تساعد البشرية في تفسير عملية تشكل كواكب نظامنا الشمسي منذ مليارات السنين وكيفية نشوء الحياة على الأرض.

ويضيف كاسترو: “بينو يشبه نوعًا ما كبسولة زمنية صغيرة “.. “لذلك ، نحن مهتمون فقط برؤية ما ستوفره المركبة، خاصة المعلومات لنا بخصوص كوكب الأرض وكيف أنشئت، وأيضًا لمعرفة المزيد عن أنفسنا وتكويننا الخاص.”

سيكون هذا الاكتشاف في سبتمبر عام 2023 – بعد سبع سنوات من إطلاق أوزوريس ريكس الصاروخي من كيب كانافيرال، في فلوريدا.