أكلات عيد الفطر في الوطن العربي

تتميز الدول العربية بتنوع ثقافاتها واختلاف عادات شعوبها في العديد من مناحي الحياة خصوصا في المناسبات العامة، ويشمل ذلك الأكلات الشعبية التي تختلف من دولة إلى أخرى، حيث تشتهر كل دولة عربية بأنواع من الأكلات التي تقدم في عيد الفطر المبارك بشكل مختلف على حسب البلد.

إليكم قائمة من أشهر أكلات عيد الفطر المبارك في بعض الدول في الوطن العربي.

أشهر أكلات عيد الفطر في الوطن العربي:

1- مصر:
يحرص المصريون على تناول بعض الأكلات ومنها الحلويات مثل الكعك، البسكويت، البيتي فور وغيرها من الحلويات، كما يحرص الكثيرون على تناول الفسيخ والرنجة في أول أيام العيد أو استبدالها بأصناف الأسماك المختلفة، كما يتم تناول بعض المسليات مثل الترمس والسوداني.

2- الإمارات:
تشتهر الإمارات بتقديم بعض الأطباق في عيد الفطر المبارك ومنها الثريد وهو عبارة عن خبز بمرق اللحم، الهريس والذي يحضر من اللحم والقمح المجروش، هذا إلى جانب الحلويات التي تقدم في هذه المناسبة السعيدة.

3- اليمن:
تقدم اليمن بعض الأكلات الشعبية في عيد الفطر المبارك ومنها الزربيان والذي يحضر من اللحم والبطاطس والزبيب، كما تشتهر أيضا بتقديم أكلة بنت الصحن، والتي تعتبر نوعا من الحلويات وهي عبارة عن فطائر يتم تحضيرها بعسل النحل.

4- المغرب:
يحرص سكان العديد من بلدان المغرب العربي على إعداد الحلويات مثل ملاوي و الرغايف مع الشاي المغربي بالنعناع وحلويات مغربية مثل كعب الغزال و الفقاص.

5- السعودية
من أشهر الأكلات التي تقدم في السعودية هي الحلويات مثل اللقيمات، المعصوب، عصيدة السكر، المعمول والغريبة، أما على وجبة الغداء فيحرص السعوديون على تقديم الكبسة والتي تحضر من اللحم والأرز وهو طبق يناسب المناسبات والأعياد.

 

10 أطعمة تقوي الذاكرة
يحتاج الدماغ ما يكفي من “الوقود” للحفاظ على التركيز وتوفير الطاقة طوال اليوم. ويقصد بـ”الوقود” تلك العناصر الغذائية الأساسية مثل أحماض “أوميغا 3” ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الأخرى..