هل حقاً مرّ الصاروخ الصيني فوق العراق؟

انتشرت مؤخراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر الصاروخ الصيني “لونغ مارش 5 بي” يمرّ فوق العراق.

ويظهر في الصورة جسم مضيء أحمر اللون في سماء داكنة، وجاء في التعليق المرافق لها: “عاجل… الآن الصّاروخ الصيني، يمر من أجواء العراق عدة مرات قبل قليل، علماً أن وزنه 21 طناً”.

وبدأ تداول هذا المنشور تزامناً مع نشر وسائل إعلام عراقية وعربية خبراً عن مرور الصّاروخ الصيني الخارج عن السيطرة فوق العراق فجر الخميس.

ما حقيقة مرور الصاروخ الصيني في سماء العراق؟

صورة للمنشور الذي يدعي أنه يظهر الصاروخ الصيني في سماء العراق. المصدر: afp

 

وبعد التدقيق، فقد تبين أن الصورة المتداولة منشورة منذ أشهر ولا علاقة لها بالصاروخ الصيني. وفقاً لوكالة “فرانس برس“، فقد أرشد التفتيش عبر محركات البحث إلى الصورة نفسها والتي تبين أنها منشورة في مواقع عراقيّة بتاريخ 17 كانون الثاني/يناير 2020 على أنها لجسم غريب في سماء محافظة ذي قار العراقية.

وحالياً، تتجه الأنظار حول العالم، إلى المكان الذي سيسقطُ فيه الصاروخ الصيني على الأرض، في وقت تشير التوقعات إلى أن موعد حصول ذلك بات قريباً جداً.

توقعات بسقوط الصاروخ الصيني في دولة عربية.. من هي؟

الصاروخ الصيني “لونغ مارش 5 بي” الذي يحمل الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية. المصدر: getty

وفي هذا الاطار، ذكرت نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، توقعات مؤسسة “إيروسبيس كوربوريشن” Aerospace Corporation الأمريكية للأبحاث الفضائية، بشأن مكان سقوط الصاروخ.

وقالت المنظمة إن شظايا الصاروخ الخارج عن السيطرة قد تسقط، السبت، فوق شمال شرق إفريقيا، وذلك عند الساعة 11:43 مساء، بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة.

ووفقاً لـ”نيويورك تايمز”، فإنه “إذا كان توقع المنظمة صحيحاً، فإن الصاروخ سيسقط فوق السودان”، مشيرة إلى أنه “رغم أن فرص سقوط الصاروخ في منطقة مأهولة بالسكان تبقى ضئيلة، إلا أنها ليست منعدمة”.

شاهد أيضاً: تريندينغ الآن | الصاروخ الصيني التائه هل سيقع على الأرض … أين ومتى بالتحديد؟