فيديو يُظهر هندوس يصلّون مع المسلمين في الهند.. ما مدى صحته؟

في الوقت الذي تعيش فيه الهند أسوأ تفشي لفيروس كورونا، انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي ادعى ناشروه أنه يظهر حشداً من الهندوس وهم يوحّدون الله مع المسلمين ليرفع عنهم بلاء وباء كورونا.

ويُظهر  الفيديو حشداً من الرجال، يبدو أن بعضهم من الهندوس، ويعلو صوت واحد من بينهم وهو يقول “لا إله إلا الله” فيردّ الجمع “محمّد رسول الله”.

حقيقة الفيديو

 

لكنّ الادعاء خاطىء ، إذ إن مقطع الفيديو التقط في منتصف كانون الأول/ديسمبر 2019 أي قبل تسجيل الهند أولى الإصابات بفيروس كورونا، وهو يصوّر احتجاجاً على قانون جنسية مثير للجدل في الهند، وفقاً لـ”afp“.

وكانت الهند قد شهدت  آنذاك احتجاجات ضدّ قانون اعتمدته الحكومة القومية الهندوسية اعتبر مناهضاً للمسلمين.

 

كورونا في الهند

 

وأرفق هذا الفيديو المنشور في 2019 بتعليق جاء فيه “الهندوس والمسلمون إخوة، الهند بحاجة للتخلص من الحزب الحاكم، الهندوس والمسلمون يعارضون القانون الجديد” الذي اعتمده الحزب الحاكم.

ويواجه النظام الصحي في الهند العديد من المشاكل والنقص الكبير في الأسرّة والأدوية والأكسجين رغم تدفق المساعدات الدولية في الأيام الأخيرة، كما سجلت البلاد أكثر من 222 ألف وفاة.

ديك في الهند يقتل صاحبه بآلة حادة والشرطة تسجنه
القبض على ديك بتهمة قتل صاحبه في الهند.. تبدو القصة غريبة.. لكنها ليست مزحة بطبيعة الحال.. فبنصل كان مربوطا في ساق الديك وطوله 7 سنتمترات تلقى الرجل طعنة في الفخذ وهو يدفع الديك للنزول لحلبة المصارعة.