ابتكار تقنية لتغيير ألوان وتصاميم الأسطح بضغطة زر

 

طور فريق بحثي من معهد ماساتشوستس الأمريكي للتكنولوجيا “MIT”، تقنية اطلق عليها اسم ChromoUpdate، تعمل على تغيير ألوان وأنماط تصاميم أسطح الأدوات المتنوعة، بضغطة زر وفي وقت قياسي.

يعمل هذا الابتكار على تسريع تطوير المنتجات، وتمكين مصممي المنتجات من تغيير أنماطها وألوانها من خلال النماذج الأولية دون الحاجة للرسم أو الطباعة، وفقاً لموقع “news.mit“.

 

أول تقنية من نوعها

 

وتعتبر هذه الطريقة، هي أول تقنية أظهرت أنه يمكن الحصول على طلاء عالي الدقة ومتعدد الألوان، ويمكن إعادة برمجتها مرارا وتكرارا.

وقال مايكل ويسلي، المؤلف الرئيس في الدراسة: “يستفيد برنامج ChromoUpdate، من دورات البرمجة السريعة، والتي لم تكن ممكنة من قبل، وتعتمد على نظام المادة القابلة للبرمجة والمطورة سابقا من قبل الباحثين في معهد MIT، وتسمى”PhotoChromeleon”.

وأضاف ويسلي: “يمكننا ضبط تشبع المادة في النمط المحدد الذي نريده، ويوفر هذا الوقت عندما يرغب شخص ما في تصميم سطح مركبته، حيث يتيح برنامج ChromoUpdate له القيام بذلك، دون محو وإعادة تصميم السطح الخارجي بالكامل”.

وتابع ويسلي: “يمكنك أن ترى كيف يبدو تصميمك عندما تسطيع عليه أشعة الشمس أو عند إلقاء الظلال عليه، في سرعة عالية لا يمكن لجهاز الحاسوب القيام بها”.

ومن المقرر أن يتم تقديم البحث في مؤتمر ACM للعوامل البشرية في أنظمة الحوسبة، الذي سيعقد في مدينة يوكوهاما اليابانية هذا الشهر.

وتعمل التقنية الجديدة على إقران جهاز عارض ضوئي “بروجكتر” يعمل بالأشعة فوق البنفسجية، مع العناصر المغلفة في صبغة تنشط بالضوء، حيث يعمل عارض الضوء المسقط على تغيير الخصائص العاكسة للصبغة، وينشئ صورا ملونة جديدة في غضون دقائق قليلة.

ويمكن استخدام ChromoUpdate في الوقت الحالي، على الأسطح الملساء والصلبة مثل الأكواب أو أغلفة الهاتف أو السيارات، حيث يعمل الباحثون لتطوير تطبيقها على المنسوجات المرنة مثل: الملابس والأحذية.

أبقار ترقص وتقفز فرحاً في السويد بعد نهاية فصل الشتاء