بقرة تبحث عن طعام وسط محارق الجثث في الهند.. هذا ما تم تداوله!

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لبقرة ادعى ناشروها أنها تبحث عن الطعام وسط محارق جثث ضحايا فيروس كورونا في الهند، حيث ينتشر الوباء بشكل كبير هناك بسلالته المتحورة أيضاً الجديدة.

ولكن بعد التحري عن الصورة، ثبت بالفعل أنها في الهند، ولكنها التقطت أثناء تصوير فيلم صدر عام 2016، أي قبل أكثر من ثلاث سنوات على بدء انتشار الفيروس، إذ تظهر في الصورة بقرة كبيرة الحجم تقف في مساحة تُحرق فيها بقايا أشياء مجهولة.

الكشف عن حقيقة صورة البقرة في محارق جثث كورونا بالهند

صورة ملتقطة من الشاشة بتاريخ 3 أيار/مايو من موقع فيسبوك

 

وجاء في التعليق المرافق: “الصورة المتداولة الأولى عالمياً من الهند لبقرة تبحث عن الطعام في وسط الجثث المحترقة جراء فيروس كورونا”.

الصورة من فيلم “النهر المقدس”

لكنّ الصورة المتداولة على أنّها لبقرة في محرقة لجثث ضحايا كورونا في الهند قديمة، ولا علاقة لها بفيروس كورونا.

إذ تبيّن أنها مأخوذة من الفيلم الوثائقي “النهر المقدس” (Holy River) الذي يروي قصة نهر الغانج المقدس في الهند، وصدر عام 2016، كما جاء في التعليق المرافق للصورة التي نشرها الموقع الإلكتروني للفيلم “بقرة تقف في وسط كومة من قمامة محترقة على طول ضفاف نهر الغانج”.

الهند تصارع عاصفة كورونا

تنتشر هذه الصورة تزامناً مع  بدء موجة غير مسبوقة من فيروس كورونا أغرقت مستشفيات الهند بالمرضى، في وقت باتت محارق الجثث تعمل بكل طاقاتها مع تسجيل أرقام قياسية يوميّة في عدد الوفيات والإصابات.

وانتشرت صور المحارق الممتلئة وغير القادرة على استيعاب كم الجثث الهائل، على مواقع التواصل الاجتماعي، كما تداولتها وسائل الإعلام.

محارق الجثث تواجه ضغط كبير

وفي ولاية غوجارات في الغرب، تعمل العديد من محارق الجثث 24 ساعة مع ارتفاع عدد الوفيات ثلاث إلى أربع مرات، كما تصدّعت مدخنة محرقة في أحمد أباد قبل انهيارها بعدما عملت بمعدل 20 ساعة يومياً خلال الأسبوعين الماضيين.

حتى أن الإطار الحديدي لفرن مخصص لحرق الجثث في سورات ذاب لأنه لم يكن هناك وقت كاف لتركه يبرد.