رسم توضيحي لـ ”تيروصور“ عاش منذ حوالي 160 مليون سنة.

في مارس (آذار) الماضي، اكتشف فريق دولي من العلماء نوع جديد من التيروصور، يُسمى Sinomacrops Bondei، عاش منذ حوالي 160 مليون سنة.

واكتشف العلماء، ومعظمهم من الصين واليابان، الهيكل العظمي المتحجر للمخلوق في صخرة محفوظة في مقاطعة هوبي الصينية، وأدركوا أنه نوع جديد من التيروصورات، وفقاً لموقع “peerj“.

وكتبوا في تقريرهم: “على الرغم من سحقها لدرجة طمس العديد من التفاصيل، إلا أن العينة كاملة إلى حد ما وتوفر معلومات جديدة للمجموعة”.

رسم توضيحية لـ “التيروصور”

 

 

وتمكّن الفريق، باستخدام التصوير بالأشعة السينية، من إعادة بناء العينة المنقرضة منذ فترة طويلة وتم إنشاء الرسوم التوضيحية لإظهار الشكل الذي يبدو عليه على الأرجح عندما كان ما يزال موجودا.

وقالت ميغان جابوبس، عالمة الحفريات من جامعة بايلور في تكساس والتي لم تشارك في البحث، إن النتائج مثيرة لأن أحافير التيروصورات نادرة للغاية لأن عظامها الرقيقة المجوفة لم تحافظ عليها مثل المخلوقات الأخرى.

وأضافت: “إن العثور على هذه التيروصورات المبكرة يمنحنا حقا نظرة ثاقبة حول كيفية بدء تكييف وتغيير جوانب من هياكلها العظمية”.

ويعتقد العلماء أنه كان مغطى بجلد من “ألياف الثعلب”.

يظهر في الرسوم التوضيحية مخلوقا يشبه إلى حد ما السنجاب الطائر، ولكن بدلا من جسم القوارض، يبدو الجذع أشبه بسمندل بأجنحة كبيرة غشائية بارزة من كل جانب.

ويختلف Sinomacrops تماما عن أقاربه الضخمين، والمرعبين في كثير من الأحيان، على الرغم من كونه جزءا من عائلة التيروصورات.

ويعتقد العلماء أن الديناصورات الجديدة هي نسخة من عصور ما قبل التاريخ من الخفافيش الليلية، تجوب في ظروف الإضاءة المنخفضة لتلتهم الحشرات في نظامها الغذائي الأساسي.

 

سورية تحول حبها لـ “فيروز” إلى معرض فني
بلغ حب فنانة سورية لأيقونة الغناء فيروز حد تخصيص جزء من منزلها للمطربة اللبنانية الشهيرة.