نغمة المنبه تؤثر جداً على اليقظة.. كيف ذلك؟

يسعى كل واحد منّا إلى الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، ويتمنى ألا يطلق المنبه الصباحي نغمته، إذ أنه عند حصول هذا الأمر، فإن ذلك يعني أن النوم قد انتهى، وحان الوقت للاستيقاظ لمباشرة النشاط.

وفي هذا الاطار، كشفت دراسة جديدة إن استبدال نغمة المنبه الصباحي الأساسية بأغنيتك المفضلة يمكن أن يجعل من السهل التغلب على الخمول الصباحي وصعوبة الاستيقاظ، وفق ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأشار باحثون من جامعة “RMIT” في أستراليا إلى أن استخدام المنبهات اللحنية – تلك التي يمكن أن تغني معها – يمكن أن يكون إجراء سهلاً لتعزيز اليقظة العقلية خلال اليوم.

وفي الدراسة، نظر الباحثون في آثار المنبّهات اللحنية وغيرها على اليقظة العقلية. وبحسب “ديلي ميل”، فإن التنبيهات اللحنية هي تلك التي يمكن أن تغنيها أو تدندن معها. وفي الوقت نفسه، تتضمن المنبّهات غير اللحنية أصواتاً أساسية ونغمة تنبيه “آيفون” الكلاسيكية.

وقام الفريق البحثي بانشاء تطبيق للسماح للمشاركين بالاستيقاظ على أصوات التنبيه المختلفة على هواتفهم الذكية، ثم القيام على الفور بمهمة شبيهة باللعبة لتقييم يقظتهم.

وإزاء ذلك، فقد كشفت النتائج أن المشاركين الذين كانت منبّهاتهم عبارة عن لحن، كانوا أسرع وأكثر دقة في اللعبة، مقارنة بمن استيقظوا على أصوات التنبيه الكلاسيكية.

ولتقييم هذا الارتباط بشكل أكبر، راجع الباحثون أيضاً الدراسات السابقة حول تأثيرات الإنذارات في حالات الطوارئ.

وفي السياق، قال ستيوارت ماكفارلين، الذي قاد البحث: “عندما يستيقظ الأطفال في ظروف الطوارئ، يبدو أن التنبيه منخفض النبرة أو حتى الصوت البشري، أكثر فعالية بكثير من الإنذارات التقليدية عالية التردد في مكافحة آثار قصور النوم. وباستخدام النوع الصحيح من التنبيه، أظهر الأطفال وقت استجابة أفضل وذاكرة أفضل للأحداث، والتي من المحتمل أن تكون مهمة في اتباع التعليمات أو خطط العمل في حالات الطوارئ مثل الحريق”.

وفي حين أن سبب ذلك ما يزال غير واضح، يقترح الباحثون أنه قد يكون هناك نطاقات تردد في الأغاني تنشط مناطق معينة من الدماغ. وهنا يقول ماكفارلين: “على سبيل المثال، ثبت أن الموسيقى تنشط مناطق معينة من الدماغ تتحكم في الانتباه، على الرغم من أن الآليات الدقيقة لهذا التأثير ما تزال قيد التحقيق”.

وبصرف النظر عن تسهيل الاستيقاظ في الصباح، يقترح الباحثون إمكانية تطبيق النتائج على عدة سيناريوهات أخرى.

شاهد أيضاً: علمياً.. من عليه شرب الماء أكثر يومياً النساء أم الرجال؟