تصميم معماري لمهندس في روسيا يحدث ضجة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي والأنظار تلتفت للرئيس.

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور لمنزل ادعى البعض أنه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

انتشر هذا “الادعاء” للمنزل المتواجد في غابة سوتشي الروسيّة، بلغات عدّة منها اللغة العربية إلا أنه خطأ، إذ أن الصور عبارة عن تصميم معماري لمهندس روسي، ولا علاقة للرئيس بها.

تظهر الصور منزلاً بتصميم حديث يتوسّط غابة من الأشجار، وتضمن التعليق على الصورة عبارة “تصميم منزل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في غابة سوتشي الروسيّة”.

 

إليكم حقيقة صور منزل بوتين في غابة سوتشي

صورة للخبر المنتشر ملتقطة من الشاشة بتاريخ 13 نيسان/أبريل من موقع فيسبوك – أ ف ب

 

تزامن انتشار هذه الصور مع تلقي بوتين اتهامات عدة بالفساد وجهها له معارضون أبرزهم أليكسي نافالني، وكان أحدثها امتلاكه قصراً فخماً على البحر الأسود، الأمر الذي نفاه الرئيس الروسي.

بدورها نالت الصورة مئات المشاركات على مواقع التواصل من فيسبوك وتويتر وإنستغرام باللغة العربية، إضافة إلى الإنكليزية والبرتغالية.

لا علاقة لبوتين بالمنزل

ولكن وكالة الأنباء الفرنسية تحرت عن الأمر، وعلى إثره، أظهر التدقيق عبر محركات البحث أن النسخة الأصليّة من الصور منشورة على حساب مهندس روسي في موقع إنستغرام.

وأرفق المصمم الروسي رومان فلاسوف الصور بالتعليق “منزل بوتين… أو تخيّلوا كيف قد تبدو الفيلا الخاصة به”.

وقال المهندس الروسي لوكالة فرانس برس “أنا مصمم هذا المشروع. هذه هي رؤيتي لمنزل رئيس بلدي فلاديمير بوتين”، لافتاً إلى أنه لم يذكر في أي مكان أن هذا المنزل هو ملك بوتين فعلاً.

إلى ذلك، نشر موقع متخصص بالهندسة المعمارية في 5 شباط/فبراير 2021 مقالاً تحت عنوان “مهندس روسي يتخيّل كيف يمكن أن يكون منزل بوتين”.