لقطات درون لتعويم إيفر غيفن التي جنحت في قناة السويس

نشرت هيئة قناة السويس المصرية يوم الخميس، لقطات بطائرة بدون طيار لسفينة إيفر غيفن، بعد أيام من تحريرها من إعاقة الملاحة في الممر البحري الرئيسي لمدة ستة أيام.

جنحت السفينة “إيفر غيفن” بالكيلو 151 خلال عبورها القناة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها القادمة من الصين، إلى روتردام الهولندية.

بسبب جنوح السفينة فإن ما يصل إلى 100 سفينة شحن قد حوصرت في كلا الاتجاهين بالقناة.

دخلت عملية تعويم السفينة العملاقة العالقة في قناة السويس، والتي يزيد طولها عن طول أربعة ملاعب لكرة القدم، بعدة مراحل متلاحقة بحسب الظروف.

في البداية جرى العمل على إزالة تكسيات القناة والحفر والتكريك بمحيط مقدمة السفينة الجانحة إيفر غيفن لتسهيل عملية تعويمها أثناء مناورات الشد والقطر.

في هذه المرحلة التي تتم في النهار، يتم توسيع نطاق التكريك والحفر بمنطقة مقدمة السفينة بواسطة الكراكة “مشهور” التي تستطيع الوصول إلى عمق 18 مترا، فيما تعمل في ذات الوقت الحفارات الأرضية لتوسيع نطاق الحفر عند الجزء السفلي بهذه المنطقة الأمر الذي يسمح بالاقتراب من السفينة على مسافة لا تصل إليها الكراكة، لأن معايير الأمان والسلامة تتطلب وجود مسافات آمنة بين الكراكة والسفينة لاتقل عن ١٠ أمتار.

وتشمل مهام الحفارات الأرضية الحفر أمام مقدمة السفينة من جهة الأرض و تعميق و توسيع مسطح مائي داخل الأرض لتسهيل سحب السفينة، و كذلك إزالة الآثار الناجمة عن تكسيات وستائر القناة، وتحريك نواتج الحفر.

وفي المرحلة التالية تتم مناورات الشد والقطر التي تجري وفق الأوقات التي تتلاءم مع ظروف المد والجزر.