الجبن “الكاسو الإيطالي” VS المش المصري، أجبان الدود، أيهما أخطر!

أنواع كثيرة من هذه الأجبان، عددها ربما يصل إلى 700 نوع ولربما يكون أكثر.  وتختلف هذه الأنواع من الأجبان في ألوانها وطرق تصنيعها وفي طعمها أيضا. اختلاف يصفهه معشوقو هذه الأجبان بالكثيرة والمتنوعة.

وفي عام 2009، أعلنت موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية أن جبن الكاسو الإيطالي هو من أخطر الأنواع في العالم، ويعد الجبن ممنوعاً من البيع التجاري، ولكن سكان سردينيا كانوا يتناولونه مع اليرقات لعدة قرون.

اعتبرته الحكومة الإيطالية غير قانوني منذ عام 1962

 

ويجد بائعو هذا النوع من الجبن أنفسهم في مأزق حرج، فهم مهددون بغرامات باهظة قد تصل إلى 50 ألف يورو، أي حوالي 60 ألف دولار.

يصنع  الكاسو ويضع نوع الذباب بيضه في شقوق تتشكل في الجبن وتفقس اليرقات وتشق طريقها داخل الجبن وتقوم بعملية هضم البروتينات وتحويل المنتج إلى جبن بقوام كريمي وناعم.

مخاطره: الثقوب الدقيقة في الأمعاء.

طريقة أكله!

إذا كنت قادراً على التغلب على شعور الاشمئزاز، فإن لهذا النوع من الجبن نكهة قوية مع تذكير بمراعي البحر الأبيض المتوسط ومذاق حار يدوم لساعات.

ويقوم بعض السكان المحليين بتدوير الجبن من خلال جهاز طرد مركزي لدمج الديدان مع الجبن، وهناك آخرون يتناولون الجبن كما هو.

المش المصري

يعد “المش” أهم المأكولات المصرية الشهيرة لسكان الريف والصعيد بشكل خاص، ومن أخطر أنواعه الذي حفظ لمدة طويلة، حيث تكاثر “الدود” ممكن توصل المدة لأكثر من 3 أشهر

كيف يصنع؟

يصنع أساسًا من الجبن “القريش منزوع الدسم” وبمكونات خاصة وإضافات مالحة.

وتظهر الأبحاث أن استهلاك الديدان يمكن أن يساعد في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بتربية الحيوانات، ويساعد في التخفيف من أزمة المناخ.

في حين يعتقد أنه في حين أن الحواجز النفسية تجعل من الصعب تغيير عادات الطعام بشكل جذري.

الاتحاد الأوروبي يجيز أكل الديدان

وبدورها صرحت وكالة سلامة الغذاء التابعة للاتحاد الأوروبي، أن “الديدان آمنة للأكل”.

وقال الباحثون إن الديدان، سواء أكلت كاملة أو في شكل مسحوق، هي وجبة خفيفة غنية بالبروتين أو مكوّنا لأطعمة أخرى، جاز الاتحاد الأوروبي تناول الديدان بنفس الطريقة التي دافعت بها منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة في عام 2013 فضلا عن كونه مفيدا للبيئة، ويساعد في إطعام الجياع.