بالتزامن مع إصرار أديس أبابا وتعنتها بأنها ستبدأ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة عندما تتساقط الأمطار. قام عدد كبير من المصريين بعمل وسمٍ أو مايعرف بهاشتاغٍ جديد على مواقع التواصل الاجتماعي يحمل عنوان (#لو_راجل_املى_السد)، مشيرين به إلى السلطات الإثيوبية عقب عدة تحذيرات مصرية من تداعيات فعلها ذلك.

وأكد هؤلاء في حملتهم تلك، أن مصر لن تلتزم الصمت تجاه حقوقها المائية لأنها مسألة أمن قومي وفقاً لتصريحات سابقة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ولم يكتفِ المصريون بهذا الهاشتاغ فقط، بل قاموا بملء وسائل التواصل الاجتماعي بمقاطع فيديو للجيش المصري والقوات المسلحة، مؤكدين فيها على “شجاعة وبسالة الجيش المصري” على حد وصفهم، فضلاً غن أن بعضهم دعا إلى شن حرب على إثيوبيا.

https://twitter.com/MohdAbdulRaziq/status/1374459187237822464

يذكر أن الحكومة الإثيوبية انتهت في الحادي والعشرين من يوليو 2020، من ملء مُخزِّن المياه الذي يمكنه استيعاب 4,9 مليارات متر مكعب، ما يجعلها قادرة على تجربة أول مضختين في السد.

ولطالما لوحت إثيوبيا على لسان رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد بأنها قادرة وعازمة على بدء المرحلة الثانية من ملء سد النهضة في يوليو القادم في حال اتفقت مع القاهرة والخرطوم أم لم تتفق.