علماء في سنغافورة يطوّرون مادة تسمح للإشارات الكهربائية بدخول النّباتات والخروج منها

اكتشف فريق من العلماء في سنغافورة أنّ التواصل بين النّباتات والبشر ممكن عن طريق تتبع الاشارات الكهربائية التي تنتشر عبر النباتات.

وتوصّل فريق في جامعة نانيانغ التكنولوجية بسنغافورة (NTU) إلى الاكتشاف من خلال تطوير مادة موصلة صغيرة تسمح للإشارات الكهربائية بدخول النباتات والخروج منها، وفق ما ذكرت صحيفة “straitstimes“.

النباتات تطلقُ إشارات كهربائيّة للاستجابة لبيئتها

ومثل الأدمغة التي ترسل إشارات كهربائية، تطلق النباتات أيضاً إشارات كهربائية للاستجابة لبيئتها وإظهار علامات الضيق أو سوء الحالة الصحية. ومع هذا، فقد اكتشف العلماء أنه يمكن التحكم في الإشارات لتوسيع قدرات ووظائف النباتات.

وفي إحدى التجارب، قام العلماء بتوصيل قطب كهربائي بعرض 3 مم (0.1 بوصة) على أحد أفخاخ مصيدة فينوس (نبتة آكلة للحوم تحبس الحشرات بشكل طبيعي)، وذلك باستخدام صمغ ناعم ولزج يُعرف باسم “ثيرموجل”، وهو غراء يتحوّل من السائل إلى هلام مرن في درجة حرارة الغرفة. وفي غضون 1.3 ثانية من إرسال الهاتف الذكي للإشارات الكهربائية إلى القطب الكهربائي، انغلقت النبتة.

ومع هذا، فقد قام العلماء بربط مصيدة فينوس بذراع آلية، وقاموا بتزويد النبتة بالإشارات الكهربائية، وجعلوها تلتقط سلكاً رفيعاً يبلغ سمكه نصف ملليمتر.

وجادل العلماء بأن النتائج يمكن أن تمهد الطريق لإنشاء تقنيات قائمة على النّباتات مثل القابض الآلي الذي يستخدم النباتات لالتقاط الأشياء الهشة والحساسة التي قد تتلف بواسطة القابض الحالي.

 

فيروس فتاك يهدد مصير آخر الأسود الآسيوية في الهند

تضم غابة غير في غرب الهند آخر مجموعة من الأسود الآسيوية، لكن هذه الحيوانات تواجه تهديدا جراء مرض فيروسي قد يقضي عليها نهائياً، ما يُقلق الخبراء المحليين.