انتاجه دخل التاريخ.. مخترع الكاسيت يغادر عالمنا

غيّب الموت مخترع شريط “الكاسيت” المهندس الهولندي لو أوتينس، عن عمرٍ ناهز 94 عاماً.

ووفقاً لصحيفة “إندبندنت” البريطانية، فقد وُلِد أوتينس في هولندا عام 1926، وبدأت علاقة حبه مع التكنولوجيا بعد تركيبه راديو لعائلته خلال الحرب العالمية الثانية، كي يتسنى لهم الاستماع إلى البث خلال الاحتلال النازي للبلاد.

شريط الكاسيت أحدث ثورة غيّرت تاريخ الموسيقى

ومع حلول العام 1963، كان أوتينس يبلغ من العمر 37 عاماً، وقد أصبح رئيساً لقسم تطوير المنتجات في شركة “فيليبس” للتكنولوجيا التي كان يقع مقرها في بلده هولندا. وحينها، كشف أوتينس النقاب عن “الكَاسيت” في معرض للالكترونيات في برلين، ألمانيا.

وفي العام 2016، أشار أوتينس في الفيلم الوثائقي “Cassette: A Documentary Mixtape” عن شريط الكاسيت: “توقعنا أن يكون اختراعاً ناجحاً، لكن لم نتوقع أن يحدث ثورة تغيّر تاريخ الموسيقى ويكون لها هذا التأثير الثقافي”.

وكان أوتينس معروفاً بتواضعه، وكان يقول دائماً أن الفضل في اختراعاته يعود إلى الجهود الجماعية.

وكان شريط الكاسيت قد أصبح بديلاً معروفاً لرسالة الحب التقليدية في ثقافة الشباب، علاوة على تحوله إلى عنصر مهم في انتشار موسيقى “الهيب هوب” وثقافة موسيقى “ريذم آند بلوز” R&B الشعبية في أوساط المجتمعات الإفريقية الأمريكية في السبعينيات والثمانينيات. كذلك، استخدم الفنانون مثل غراندماستر فلاش الكَاسيت كوسيلة رخيصة لتوزيع موسيقاهم، أو مزجها مع مقطوعات موسيقية أخرى في النوادي الليلية والحفلات الموسيقية، مع تجنب دعاوى انتهاك حقوق النشر.

توكلنا.. تطبيق دشنته السعودية لتعقب المصابين والحد من تفشي كورونا

دشنت السعودية تطبيقاً على الهاتف المحمول يتعقب المصابين بمرض كورونا ومخالطيهم في إطار سعي المملكة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.