تعرفوا على أبرز الطرق لمعالجة جفاف الجلد

 

تصبح البشرة الجافة عندما لا تحتفظ بالرطوبة الكافية، ويمكن أن يحدث هذا نتيجة الاستحمام المتكرر أو استخدام الصابون غير المناسب أو الشيخوخة أو بعض الحالات الطبية. وبالنسبة لأولئك الذين يعيشون في المناخات الباردة، يمكن أن يعانوا من جفاف الجلد بسبب هواء الشتاء البارد والجاف.

خلال أشهر الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، قد يصبح الجلد خشن ومثير للحكة. وذلك لأن هواء الشتاء البارد يعني انخفاض الرطوبة. لحسن الحظ، هناك العديد من الأشياء البسيطة وغير المكلفة التي يمكنك القيام بها لتخفيف جفاف الجلد خلال الشتاء.

حتى لو كنت تعيش في جزء من العالم حيث الهواء الشتوي البارد ليس مصدر قلق، سيحتاج معظم الناس إلى التعامل مع جفاف الجلد في مرحلة ما. يمكن أن تساعد هذه النصائح للحفاظ على بشرة ناعمة وصحي.

تعتبر مرطبات الجلد، التي ترطب الطبقة العليا من خلايا الجلد، الخطوة الأولى في مكافحة جفاف الجلد. تحتوي على ثلاثة أنواع رئيسية من المكونات. المرطبات، التي تساعد على زيادة الرطوبة. مجموعة أخرى من المكونات، على سبيل المثال الفازلين والسيليكون والزيوت المعدنية تساعد على الحفاظ على تلك الرطوبة داخل الجلد. المطريات ، مثل أحماض اللينوليك واللينولينيك واللوريك ، تنعم البشرة عن طريق ملء الفراغات بين خلايا الجلد.

وبشكل عام، كلما كان المرطب أكثر سمكا ودهنا كان أكثر فعالية. والأكثر فعالية (والأقل تكلفة) الفازلين والزيوت المرطبة (مثل الزيوت المعدنية)، نظراً لعدم احتوائها على ماء. وتحتوي المرطبات على الماء وكذلك الزيت بنسب متفاوتة، وهي أقل دهنية وقد تكون جذابة أكثر من الناحية التجميلية من الفازلين أو الزيوت.

ترطيب البشرة الجافة

 

في ما يلي بعض الطرق لمعالجة جفاف الجلد:

1 – استخدم مرطب في الشتاء بكثافة %60، وهو المستوى الذي يجب أن يكون كافيا لتجديد الطبقة العليا من الجلد.

2 – لا يجب أن يستغرق حمامك اليومي أكثر من 5 إلى 10 دقائق بالماء الفاتر فقط.

3 – قلل من استخدامك للصابون، وابتعد عن المعطر منه.

4 – ابتعد عن إسفنجات الاستحمام وفرك الفرش ومناشف الحمام الخشنة.

5 – ضع المرطب فور الاستحمام أو غسل يديك، يساعد ذلك على سد الفراغات بين خلايا بشرتك وحبس الرطوبة، في حين أن بشرتك لا تزال رطبة.

6 – لتقليل الإحساس الدهني للفازلين والكريمات السميكة، افرك كمية صغيرة في يديك ثم افركها على المناطق المصابة حتى لا تشعر يديك ولا المناطق المصابة بدهنية.

7 – يمكن استخدام كمادة باردة لتخفيف الحكة.

8 – تجنّب القفازات الصوفية والأقمشة الأخرى التي يمكن أن تهيج الجلد.

 

دراسة: جفاف الجسم يؤثر سلبا على وظائف المخ
كشفت دراسة حديثة أن إصابة الإنسان بالجفاف​ يغير شكل ونشاط الدماغ حيث يعرض جزءا من المخ إلى الانتفاخ لتشتد حدة الإشارات العصبية، لتصبح المهام الرتيبة أكثر صعوبة.