عالم آثار مصري يكشف ملابسات مقتل الملك الفرعوني سقنن رع

كشف عالم الآثار المصري الشهير زاهي حواس النقاب عن ملابسات مقتل الملك الفرعوني سقنن رع-تاعا الثاني الذي حكم مصر قبل نحو 3600 عام،  على يد الهكسوس حيث استند زاهي على الأشعة المقطعية، بحسب بيان نشرته وزارة السياحة و الآثار المصرية على صفحتها الرسمية على فيسبوك.

 سقنن رع

الملك الفرعوني المصري سقنن رع /وزارة السياحة والآثار المصرية

ونص بيان الوزارة على أن الأشعة المقطعية كشفت أسرار وفاة الملك سقنن رع تاعا الثاني ، وتابعت الوزارة في بيانها ان التكنولوجيا الطبية الحديثة ساعدت في سرد قصة ملك في مصر القديمة مات في سبيل إعادة توحيد مصر في القرن السادس عشر قبل الميلاد.

وأشارت هذه الفحوصات إلى أن الملك عانى من عدة إصابات خطيرة في الرأس ولكن لا يوجد جراح في باقي الجسد، و قد اختلفت النظريات في سبب وفاة الملك فرجح البعض أن الملك قد قتل في معركة ربما على يد ملك الهكسوس نفسه، وأشار آخرون إلى أن الفرعون ربما قُتل بمؤامرة أثناء نومه في قصره، ورجح آخرون أن التحنيط ربما تم على عجل بعيدًا عن ورشة التحنيط الملكية، وذلك لسوء حالة المومياء.

 

وتضمّن البحث الذي أجراه حواس مع أستاذة علم الأشعة بجامعة القاهرة سحر سليم ونشرته صحيفة “فرونتيرز إن ميديسين” العلمية الاربعاء، أيضا دراسة أسلحة مختلفة للهكسوس موجودة في المتحف المصري بالقاهرة، تتعلق بوفاة الملك وتمكنت الأشعة من تحديد عمر  الملك الفرعوني الذي كان يبلغ من العمر قرابة أربعين عاماً عند وفاته.

زاهي حواس يكشف ملابسات مقتل الملك الفرعوني سقنن رع على يد الهكسوس قبل نحو 3600 عام

أشعة مقطعية للملك الفرعوني المصري سقنن رع / وزارة السياحة والآثار المصرية

لقب الفرعون سقنن رع-تاعا الثاني بـ”الشجاع” أثناء فترة حكمه بجنوب مصر خلال احتلال البلاد من قبل الهكسوس

 

وتبين من تصوير الأشعة المقطعية، حسب البيان، حدوث تشوه في ذراعي الملك الفرعوني وأنه “يبدو انه قد تم بالفعل أسر سقنن رع-تاعا الثاني في ساحة المعركة، وقيدت يداه خلف ظهره، مما منعه من صد الهجوم الشرس عن وجهه”.