تستعد حشود بالمليارات من حشرات صغيرة جداً للخروج من تحت الأرض قريباً، حيث ستغزو مساحات شاسعة من شرق الولايات المتحدة الأمريكية.

وتتميز حشرات الزيز بأنها ذات أجسام قوية، ورؤوس عريضة، فضلاً عن أنها تمتلك أجنحة أمامية غشائية، وعيوناً مركبة بارزة.

أسراب من حشرات الزيز أو “السيكادا” cicadas، مجنحة تنتمي إلى عائلة “نطاطات الأوراق” leafhoppers و”المزبديات” (أو الباصوق) froghoppers ذاتها، ستظهر في بلدات ومدن أمريكية عدة عندما ترتفع درجة حرارة الطقس بما يكفي.

 

ارتفاع درجات الحرارة في الولايات المتحدة الأمريكية

 

خلال العام الحالي، يمكن لسكان الأجزاء الشرقية من الولايات المتحدة الأمريكية أن يتوقعوا رؤية تلك الحشرات في منتصف مايو (أيار) المقبل، حينما تبدأ مستويات الحرارة في الارتفاع.

تنقسم حشرات الزيز إلى نوعين: الزيزيات السنوية والزيزيات الدورية، وتظهر الأخيرة كل 17 عاماً أو نحوها، بعدما أمضت المرحلة “الحورية” (أي المرحلة الأولى بعد الفقس) من حياتها تحت الأرض، حيث تتغذى على جذور النباتات.

وأوضح غاري بارسونز، عالم حشرات في “جامعة ولاية ميشيغان”، أن تلك الحشرات “ربما تحتشد بالملايين في حدائق، وأحراج، وأحياء عدة، وقد تظهر على ما يبدو في كل مكان”.

وأضاف “عندما تكون على هذا النحو من الغزارة، تطير حشرات الزيز وتهبط وتزحف في كل مكان، حتى أنها تحط على الناس أحياناً”.

وفق بارسونز، حشرات الزيز لا تلدغ وهي غير ضارة بالبشر والممتلكات، ما عدا كونها تشكل “مصدر إزعاج”.

وأضاف بارسونز أن حشرات الزيز لا تدخل البيوت عادة، وتستريح عوض ذلك على جدرانها الخارجية.

بيد أن أسراب تلك الحشرات تتسبب بكثير من الضجيج، وفي مقدور نداءات التزاوج التي تطلقها الذكور منها أن تبلغ 100 ديسيبل، أي ما يعادل صوت دراجة نارية أو منشار كهربائي.

والجدير بالذكر أن الكلاب وحيوانات أليفة أخرى تتغذى أحياناً على “السيكادا” وربما تصاب بالمرض جراء ذلك، على الرغم من أن الحشرات نفسها غير سامة أو تسبب ضرراً بأي شكل آخر.

 

ماذا لو اختفت الحشرات من الأرض؟