كشفت إحدى الدراسات أنّ القمر يؤثر على نوم الإنسان، وفق ما ذكرت شبكة “CNN” الأمريكية.

وأفادت الدراسة بتأثير مراحل القمر على النوم تماماً كما يتحكم في حركة المد والجزر. ومع اقتراب أول قمر مكتمل خلال العام الحالي ليلة أمس الخميس، يُلاحظ أن الأيام التي تسبق اكتمال القمر يذهب الناس فيها إلى الفراش في وقت متأخر وينامون لفترات أقل.

وقال الدكتور هوراسيو دي لا إغليسيا، أستاذ الأحياء في جامعة “واشنطن”في سياتل: “في المتوسط، ذهب المشاركون في الدراسة إلى الفراش بعد 30 دقيقة، وناموا لمدة 50 دقيقة أقل في الليالي قبل اكتمال القمر”.

وزوّد الباحثون كل مشارك بجهاز لمراقبة النوم يرتديه على معصمه لمتابعة جداول النوم على مدار دورة قمرية واحدة إلى دورتين، ويستغرق اكتمال الدورة القمرية الواحدة 29.5 يوم.

وشارك في الدراسة 98 شخصاً من 3 مجتمعات أصلية مختلفة من سكان توبا المعروفين أيضاً باسم شعب “قُوم” في الأرجنتين. وقال المؤلف المشارك في الدراسة لياندرو كاسيراغي، وهو باحث ما بعد الدكتوراه في قسم الأحياء بجامعة “واشنطن”، إن الضوء القادم من القمر بعد غروب الشمس يكون أكثر سطوعاً في الأيام السابقة على اكتمال القمر.

وأضاف: “نعتقد أن هذا التعديل يهدف إلى الاستفادة من الليالي المقمرة التي قد تكون مفيدة لعديد من الأنشطة الخارجية الآمنة مثل الصيد، أو صيد الأسماك، أو في التفاعلات الاجتماعية مع مجموعات أخرى”.

ولم يكن لدى أحد تلك المجتمعات المذكورة إمكانية الحصول على الكهرباء، وأحدها كان يحصل على بعض الكهرباء، والآخر لديه وصول كامل للكهرباء. وبصرف النظر عن إمكانية الوصول إلى الكهرباء، ظهر هناك نمط قوي أثبت أنهم يذهبون جميعاً إلى الفراش في وقت متأخر، وأنهم ينامون لفترات أقل من الوقت في الأيام السابقة على اكتمال القمر.

وفي المجتمع الحضري، ذهب المشاركون إلى الفراش في وقت متأخر، وناموا لفترة أقل من المشاركين الآخرين في المجتمعات الريفية.

وفي السياق، قال الدكتور كاسيراغي إنه فوجئ بتأثر المجتمع الحضري بتلك الظاهرة، ذلك لأنه افترض أن تأثير مراحل القمر سوف يطول الناس في المجتمعات الريفية فقط.

دراسة تكشف تأثيرات النوم على التفكير

كشفت دراسة طبية حديثة عن تأثيرات صادمة للنوم على التفكير والعمليات العقلية في المخ. يعد النوم حالة طبيعية تصيب جميع الكائنات الحية، وتقلُ من خلالهاِ الحركة الإرادية في الجسم، والإحساس بما يحدثُ في المحيط، ولا يعتبرُ النوم فقداناً كاملاً للوعي، بل هو تغيرٍ لحالة الوعي لكن في الأونة الأخيرة كشفت دراسة حديثة النقاب عن أن النوم يؤثر بشكل مباشر على التفكير والعلميات العقلية التي تحدث داخل المخ سواء بشكل إيجابي أم سلبي، وبالتالي يسطير ذلك على طبيعة القرارات التي يتخذها الإنسان خلال يومه