أعلنت شركة “ريزر” الأمريكية عن تصور جديد لكمامة أو قناع للوجه باسم Project Hazel، وذلك خلال معرض CES 2021، وهو القناع الذي تقول رازر أنه الأذكى في العالم والأكثر ملائمة اجتماعيا.

والقناع هو تصميم يتضمن غلاف خارجي لامع مصنوع من البلاستيك المعاد تدويره المقاوم للماء والخدش، وهو شفاف للسماح بقراءة الشفاه ورؤية إشارات الوجه عند الدردشة مع الأشخاص.

وقالت “ريزر” إنها تعمل مع فريق من الخبراء الطبيين للمساعدة في تطوير هذا القناع، وتكمن الملامح الرئيسية لهذا القناع في منطقتين دائريتين تحيط بالفم، ويتم استخدامها للتهوية حيث تدعي “ريزر”أن Project Hazel سيستخدم أجهزة تهوية نشطة لتنقية الهواء الذي يتم استنشاقه، بالإضافة إلى تنقية هواء ثاني أكسيد الكربون الذي يتم زفيره.

 

https://twitter.com/cnnphilippines/status/1349528313232912385

 

ووصفت الشركة هذا القناع على أنه مكافئ لكمامة N95 الجراحية من ناحية الوقاية، حيث يمكن الاعتماد عليه لتصفية 95 في المائة من الجسيمات المحمولة جواً، بما في ذلك فيروس كورونا المعروف باسم كورونا ومسببات الأمراض الشائعة الأخرى.

مراوح قناع ريزر

 

يحوي القناع على مراوح قابلة للفصل ولإعادة الشحن على الرغم من أن “ريزر” لا تزال تدقق في التفاصيل حول عاملين مهمين للغاية: المدة التي ستبقى فيها هذه المراوح فعالة، والآلية التي ستعتمدها الشركة لتنبيه المستخدم عند الحاجة لمراوح جديدة.

 

 

ولم يحصل بعد على أي من الموافقات والشهادات اللازمة من قبل إدارة الغذاء والدواء FDA أو مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، أو إدارة السلامة والصحة المهنية.

وقالت الشركة أنها استجابت مبكرا لمكافحة فيروس كورونا، وذلك من خلال تحويل بعض مرافق التصنيع الخاصة بها لإنتاج أقنعة أو كمامات طبية متهمدة، بالإضافة إلى التبرع بأكثر من 1 مليون كمامة للأطباء وفرق الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية لمواجهة الوباء، وأضافت أن القناع الذكي Project Hazel متعدد الاستخدامات يحل مشاكل الكمامات التقليدية بما في ذلك القضايا البيئية الخاصة بالتخلص من الكمامات بعد استخدامها.

 

أيهما أكثر حماية من الإصابة بفيروس كورونا الكمامة أم القناع البلاستيكي؟
بعد أشهر من إرتداء الكمامة بسبب إنتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد _19 كثرت شكاوى كثيرة من الناس حول العالم بخصوص جعلها من التنفس اصعب وتؤذي الأنف ولا تمكن الناظر من تمييز ملامح وجه الآخر وانفعالاته جيداً