حصل طائر الحمام احتجزته السلطات الأسترالية، وكان من المقرر قتله بسبب مخاوف من أنه أتى من الولايات المتحدة وخرق تدابير الحجر الصحي، على فرصة ثانية للحياة، عندما اكتشف خبراء أن الطوق المثبت على قائمته مزيف على الأرجح.

 

طائر الحمام "جو".. بطاقة تعريفية مزيفة كادت تودي بحياته

وتناولت وسائل الإعلام في مختلف أنحاء العالم قصة هذا الطير الذي يحمل اسم “جو”، إذ ساد اعتقاد للوهلة الأولى بأنه حلّق من ألاباما في الولايات المتحدة واستقر في فناء خلفي لأحد المنازل في ملبورن بأستراليا، وهي رحلة طويلة تمتد على

14500 كيلومتر. وهذا الأمر يتعارض مع لوائح الحجر الصحي الصارمة في أستراليا والتي تحظر جلب حيوانات أو طيور حية من الخارج.

ومع انتشار الأخبار حول الطائر، وصف مسؤولو الحجر الصحي “جو” بأنه “خطر على الأمن البيولوجي”، ورأوا أن قتله قد يكون ضرورياً للحؤول دون أي احتمال لانتشار أي مرض.

 

طائر الحمام "جو".. بطاقة تعريفية مزيفة كادت تودي بحياته

لكن مع اقتراب موعد إعدام الطير، أثار عشاق الحمام تساؤلات بشأن هوية “جو”. واتضح أن “جو” لم يكن من سلالة سباقات أميركية كما توحي الربطة، بل كان من سلالة “تامبلر توركس” البهلوانية.

وقال مسؤولو الحجر الصحي إنهم ما زالوا يعملون للكشف عن المنشأ الأصلي لـ”جو”.

وكان مايكل مكورماك، نائب رئيس الوزراء الأسترالي، قد قال للصحافيين اليوم “إذا كان جو جاء بطريقة لا تتلاءم مع معاييرنا الصارمة للأمن البيولوجي فسيصبح جو التعيس.. إما العودة للوطن أو تحمل العواقب”.

لكن قرار الإعفاء جاء من وزارة الزراعة لاحقاً. قالت الوزارة: “خلصت الإدارة بعد التحقيق إلى أن الطائر جو أسترالي على الأرجح… لن تُتخذ إجراءات أخرى بخصوصه”.