كشفت دراسة جديدة أن شرب كوبين من الشاي الصيني الأسود “أولونغ” يوميا يمكن أن يساعد على حرق الدهون أثناء النوم، من خلال زيادة التمثيل الغذائي ليلاً.

وشاي أولونغ، هو شاي صيني يُعرَّض إلى عملية أكسدة خفيفة؛ وليست أكسدة كاملة مثل الشاي الأسود، فيكتسب خصائص معتدلة ما بين الشاي الأخضر الذي لا يتعرض للاكسدة والشاي الأسود الذي يتعرض إلى الأكسدة الكاملة.

 

“أولونغ” يساعد على حرق الدهون

 

ويتميّز هذا المشروب بكونه يتأكسد جزئياً فقط- مما يوفر فوائد صحية محددة بما في ذلك حرق الدهون ، وفقاً لباحثين من جامعة تسوكوبا في اليابان.

وقد طُلب من مجموعة من المتطوعين الأصحاء شرب الشاي الصيني الأسود أو الكافيين النقي أو الدواء الوهمي (Placebo) على مدى أسبوعين لدراسة كيفية تفكك الدهون في الجسم.

كل من الشاي الصيني الأسود والكافيين النقي أديا إلى زيادة تفكك الدهون بنحو 20 في المائة مقارنة بالعلاج الوهمي لكن الشاي الصيني الأسود استمر في العمل حتى عندما نام المتطوعون.

وقال كبير المؤلفين البروفيسور كومبي توكوياما أنّ الشاي الصيني الأسود يحتوي على الكافيين ، مما يؤثر على عملية الأيض عن طريق زيادة معدل ضربات القلب – كما أنه يزيد من انهيار الدهون المستقلة عن آثار الكافيين.

يعتقد توكوياما أن شرب الشاي الصيني الأسود أولونغ بانتظام – بضعة أكواب في اليوم- سيكافح زيادة الوزن في موسم الأعياد.

ويتابع قائلاً: إنّ فقدان الوزن أثناء النوم قد يبدو أمراً يصعب تصديقه – ولكن شرب الشاي الصيني الأسود قد يساعدك على القيام بذلك تماماً.

وأوضح توكوياما أن “الآثار التحفيزية للشاي الصيني الأسود على حرق الدهون أثناء النوم يمكن أن يكون له أهمية حقيقية للتحكم في وزن الجسم”.

إنّ عملية الأيض تتباطأ عندما يكون الناس في السرير أو تكون ثابتة ولكنها لا تتوقف أبداً تماماً.

وقال توكوياما: “هذا يدل على أن الشاي الأسود من غير المرجح أن يمنعك من الحصول على الراحة والاستمتاع بليلة سعيدة”.

إنّ كلّ أنواع الشاي تأتي من نفس النبات ، كاميليا سينينسيس. لكن درجة الأكسدة ، وهي تفاعل كيميائي يحول أوراق الشاي إلى اللون الأسود ، تحدد تنوعها المحدد.

وجدت الدراسة المنشورة في Nutrients أيضاً أن الشاي الصيني الأسود و العلاج الوهمي (Placebo) لم يسببا زيادة في إنفاق الطاقة.

وقال توكوياما “هذا يدل على أن المتطوعين طوروا قدرة على تحمل الآثار التحفيزية للكافيين”.

ومع ذلك ، نحن بحاجة إلى تحديد ما إذا كانت الآثار التي لاحظناها في الدراسة لمدة أسبوعين تترجم إلى فقدان فعلي للدهون في الجسم على مدى فترة طويلة.

وتابع قائلاً: “بالإضافة إلى ذلك ، نريد تجربة شاي أولونغ منزوع الكافيين لتمييز تأثيرات الكافيين بشكل أفضل عن المكونات الأخرى للشاي ، مما سيساعدنا على فهم كيف يساعد أولونغ بالضبط في تفكيك الدهون”.

ووجدت الأبحاث السابقة أن شربه يمكن أن يحرق ما يصل إلى 3.4% من إجمالي السعرات الحرارية كل يوم.

كما أشارت إلى أن كبار السن الذين يشربون شاي أولونغ لديهم خطر أقل بنسبة 64% لتراجع وظائف المخ.

كما أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 61%، وقد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

 

نصائح رياضية تساعد على حرق الدهون