عانى متحف اللوفر ، أكبر متحف في العالم ، من انخفاض في أعداد الزوار بأكثر من 70 في المائة العام الماضي ، حيث أدت قيود كوفيد إلى إبعاد عشاق الفن عن زيارته.

وانخفضت الإيرادات بأكثر من 90 مليون يورو (110 ملايين دولار) مقارنة بعام 2019.

وشهد متحف اللوفر ، الذي أغلق لمدة ستة أشهر خلال عمليات الإغلاق الفرنسية لفيروس كورونا ، انخفاضًا في عدد الزوار إلى 2.7 مليون في عام 2020 ، من 9.6 مليون في عام 2019 و 10.2 مليون في عام 2018 ، وهو عام قياسي.

وأغلب زيارات الأجانب للمتحف تنقسم ما بين الولايات المتحدة والصين واليابان والبرازيل ، الذين يشكلون عادة ثلاثة أرباع إجمالي الزيارات ، حيث تناقصت الأعداد  خاصة خلال أشهر الصيف المزدحمة عادة.

فيما نجح المتحف في الحد من الأضرار من خلال معرض ليوناردو دافنشي الضخم الذي جذب 1.1 مليون زائر وانتهى قبل الإغلاق الفرنسي الأول في الربيع.

واستغل متحف اللوفر أيضًا فترة التوقف لتعزيز عروضه الرقمية ، حيث زاد عدد المشتركين عبر الإنترنت بأكثر من مليون مشترك من عام 2019 إلى 9.3 مليون

موقع louvre.fr 21 يسجل مليون زيارة

كما وجدت إدارة المتحف طرقًا جديدة لجمع الأموال ، بما في ذلك التوزيع العالمي للفيلم الوثائقي “A Night at the Louvre: Leonardo da Vinci” ، المخصص لدور السينما ، و “Bid for the Louvre” ، الذي قالت إنه جمع 2.4 مليون يورو من خلال المزاد العلني لأعمال الفنانين الأحياء و “التجارب التي تحدث مرة واحدة في العمر”.

واجتذبت حفلة رأس السنة الجديدة التي تم بثها مباشرة من قبل منسق الأغاني ومؤلف الأغاني ديفيد جوتا ، كجزء من حملة لجمع التبرعات ، 16 مليون مشاهدة.

في غضون ذلك ، ذكرت الحكومة الفرنسية أن الدخل من السياحة انخفض بمقدار 61 مليار يورو ، أو 41 في المائة ، في عام 2020 إلى 89 مليارًا.

ووصف وزير السياحة جان بابتيست ليموين النقص السنوي بأنه “صدمة” ، لكنه قال إن فرنسا – الوجهة السياحية الأولى في العالم – نجت من كوفيد بشكل جيد نسبيًا.

وقال لفرانس تيليفيسون ، “كانت فرنسا أكثر مرونة من الوجهات العالمية الأخرى” ، وذلك بفضل الزوار من البلدان المجاورة والفرنسيين الذين يقضون عطلاتهم في وطنهم