نشرت أكاديمية الفنون الجميلة بفرنسا في بيان على تويتر إن مصمم الأزياء الفرنسي الشهير بيار كاردان توفي عن عمر 98 عاماً، كما نشرت كذلك وكالة الأنباء الفرنسية الخبر ذاته.

 

انقلاب في عالم الأزياء العصرية

أحدث كاردان انقلابا في عالم الأزياء والموضة في الستينات والسبعينات بما أدخله من لمسات عصرية، كما اشتهر أيضا بما أدخله من طفرة على عالم الموضة بنجاحه في جعل اسمه علامة تجارية بارزة لها وزنها.

يعود الفضل إلى كاردان في المساعدة في إحداث ثورة في الموضة بتصميماته المستقبلية والأنيقة في الخمسينيات والستينيات، كما كان رائدًا في الأعمال التجارية، حيث قام بترخيص اسمه لاستخدامه في مجموعة من المنتجات مثل النظارات الشمسية.

وقالت عائلته لوكالة الأنباء الفرنسية إنه توفي في مستشفى في نويي قرب باريس، وأضافوا “إنه يوم حزن كبير لجميع عائلتنا. لم يعد بيير كاردان أكثر من ذلك”، وأردفوا “نحن جميعًا فخورون بطموحه العنيدة والجرأة التي أظهرها طوال حياته”.

نشأة بيير كاردان

وُلد كاردان في إيطاليا عام 1922 لكنه انتقل إلى فرنسا عندما كان طفلاً. بدأ حياته المهنية في مجال الأزياء في باريس حيث عمل في شركات من بينها Schiaparelli و Dior، وصمم الأزياء لفيلم 1946 Beauty and the Beast للمخرج جان كوكتو.

أسس بيير متجره الخاص للأزياء في عام 1950 وصنع اسمه بتصاميم خيالية مثل فستان الفقاعة الأيقوني في عام 1954 ومجموعة سبيس إيدج الخاصة به في عام 1964، بالإضافة إلى مجموعاته الرائدة الجاهزة للارتداء لكل من الرجال والنساء.