أبرز إنجازات في علم الفلك والفضاء في 2020

لكن لم تكن كل الأخبار جيدة. جلبت نهاية العام مأساة أخرى مع انهيار مرصد أريسيبو مما جعل الأرض أكثر عرضة قليلاً للصخور الفضائية وعلماء الفلك يتساءلون عما هو قادم.

image

صورة توضيحية تُظهر كوكب الأرض. المصدر: Storyblocks

أخبار الآن - popsci

 

في خضم الجائحة ، ما زلنا نعيد رواد الفضاء إلى الفضاء ، وقطعنا أجزاء من كويكبين ، ونحدق بشدة في الشمس ، وأكثر من ذلك بكثير.

لا توجد طريقة لتجميله. كان عام 2020 قاسياً. لكن على الرغم من الركود والاضطراب على الأرض ، فإن بعض الباحثين والمنظمات أبقوا أعينهم على السماء. فقد وجد علماء الفلك ثقبًا أسودًا يقع على بعد 1000 سنة ضوئية فقط – الأقرب حتى الآن. استشعر مسبار إنسايت التابع لوكالة ناسا هزات أرضية من الزلازل. بلغ تلسكوب هابل الفضائي 30 عامًا ، واحتفل من خلال إعطائنا 30 لقطة جديدة مذهلة.

لكن لم تكن كل الأخبار جيدة. جلبت نهاية العام مأساة أخرى مع انهيار مرصد أريسيبو مما جعل الأرض أكثر عرضة قليلاً للصخور الفضائية وعلماء الفلك يتساءلون عما هو قادم.

ومع ذلك ، فإن الأخبار الآتية من السماء والذين يحاولون ربطنا بها كثيرًا ما أثبتت أنها تشتت الانتباه عن الأحداث على الأرض. فيما يلي بعض الاكتشافات والتطورات التي أدهشتنا وذكّرتنا بأن المستقبل به نقاط مضيئة نتطلع إليها.

 

إليكم أفضل إنجازات علم الفضاء:

 

1- أطلقت شركة سبيس إكس رحلات فضائية تجارية
بعد سنوات من التأخير ، قامت شركة سبيس إكس بذلك أخيرًا. سافرت الشركة خلال المراحل النهائية من برنامج تأهيل الطاقم التجاري التابع لناسا ، وفي مايو (أيار) قامت بنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية لأول مرة. بعد ستة أشهر ، فعلت ذلك مرة أخرى.

كانت هذه الرحلات تاريخية. كانت أول رحلات فضائية مأهولة تقلع من الأراضي الأمريكية منذ ما يقرب من عقد من الزمان، وكبسولة SpaceX’s Crew Dragon هي خامس مركبة فضائية في تاريخ الولايات المتحدة. وسبيس إكس هي أيضًا أول شركة خاصة تطور القدرة على نقل الأشخاص إلى الفضاء، ولا تنوي التوقف مع رواد فضاء ناسا. في السنوات القادمة ، قد نرى سياحة الفضاء (للأثرياء) تنطلق أخيرًا.

2- وجد علماء الفلك الفوسفين على كوكب الزهرة ثم فقدوه
أعلن علماء الفلك الذين درسوا غيوم كوكب الزهرة اكتشاف كميات ضئيلة من الفوسفين الذي تنبعث منه البراكين وبعض الكائنات الحية على الأرض. أثار الاكتشاف ضجة كبيرة، ولكن سرعان ما تحولت الإثارة إلى ارتباك حيث فشل علماء الفلك الآخرون في التحقق من الاكتشاف. ربما سيقدم العام المقبل صورة أوضح لماهية المواد الكيميائية ولا تنطلق عبر الغلاف الجوي العلوي لكوكب الزهرة.

3- حدق علماء الفيزياء الفلكية مباشرة في الشمس
في عام 2018 ، اقترب باركر سولار بروب التابع لناسا من الشمس أكثر من أي مركبة فضائية أخرى من قبل ، وهذا العام استمر العصر الذهبي لـ “الفيزياء الشمسية”. في فبراير (شباط)، أطلقت وكالة الفضاء الأوروبية المركبة الشمسية المدارية، والتي لن تقترب تمامًا من باركر، ولكنها تحمل كلتا الكاميراتين لدراسة سطح النجم والأدوات لتشعر بالرياح الشمسية.

4- ناسا تتطلع إلى الهبوط التالي على القمر
أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية مهمة روبوتية كبرى إلى المريخ خلال الصيف ، لكن برنامج الاستكشاف المأهول تابع لها واصل السباق نحو هدفه المتمثل في نقل البشر إلى القمر هذا العقد من خلال برنامج Artemis.

 

ناسا تنهي جدلية الأرض المسطحة بفيديو من الفضاء
أخيرا ناسا تقول كلمتها الفصل..الأرض ليست مسطحة. وذلك بإصدارها مقطع فيديو جديدا التقطه أحد أقمارها الاصطناعية، يثبت كروية الأرض.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.