مع ارتفاع حالات COVID ، أصبح إبعاد نفسك جسديًا عن الآخرين أكثر أهمية من أي وقت مضى. فقد كشفت دراسة جديدة من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس كيف يتنقل دماغك في الأماكن ويراقب شخصًا آخر في نفس المكان.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن أدمغتنا تولد رمزًا مشتركًا لتحديد مكان وجود الآخرين فيما يتعلق بأنفسنا.

قالت كبيرة المؤلفين نانثيا سوثانا، والأستاذ المساعد في جراحة الأعصاب والطب النفسي في مدرسة ديفيد جيفن: “لقد درسنا كيف يتفاعل دماغنا عندما نتنقل في مكان مادي – أولاً بمفردنا ثم مع الآخرين”.

لاحظت سوثانا وزملاؤها أن مرضى الصرع الذين زُرعت أدمغتهم جراحيًا في وقت سابق بأقطاب كهربائية للسيطرة على نوباتهم، أن الأقطاب الكهربائية موجودة في الفص الصدغي الإنسي ، وهو مركز الدماغ المرتبط بالذاكرة ويُشتبه في أنه ينظم التنقل ، مثل جهاز GPS.

قال المؤلف الأول ماتياس ستانجل ، باحث ما بعد الدكتوراه في مختبر سوثانا: “أظهرت الدراسات السابقة أن موجات الدماغ منخفضة التردد بواسطة الخلايا العصبية في الفص الصدغي الإنسي تساعد القوارض على تتبع مكان وجودهم أثناء تنقلهم في مكان جديد”. “أردنا التحقيق في هذه الفكرة لدى الأشخاص – واختبار ما إذا كان بإمكانهم أيضًا مراقبة الآخرين بالقرب منهم – لكن التكنولوجيا الحالية أعاقتهم.”

باستخدام جائزة بقيمة 3.3 مليون دولار من مبادرة BRAIN التابعة للمعاهد الوطنية للصحة ، اخترع مختبر سوثانا حقيبة ظهر خاصة تحتوي على جهاز كمبيوتر يتصل لاسلكيًا بأقطاب الدماغ. وقد مكنها ذلك من دراسة الموضوعات البحثية أثناء تحركهم بحرية بدلاً من الاستلقاء بثبات في ماسح ضوئي للدماغ أو توصيلهم بجهاز تسجيل.

في هذه التجربة ، ارتدى كل مريض حقيبة الظهر وتم توجيهه لاستكشاف غرفة فارغة والعثور على مكان مخفي وتذكره لعمليات البحث المستقبلية. أثناء سيرهم ، سجلت حقيبة الظهر موجات الدماغ وحركات العين والمسارات عبر الغرفة في الوقت الفعلي.

أثناء بحث المشاركين في الغرفة ، تدفقت موجات دماغهم بنمط مميز ، مما يشير إلى أن دماغ كل شخص قد رسم الجدران والحدود الأخرى. ومن المثير للاهتمام أن موجات دماغ المرضى تتدفق أيضًا بطريقة مماثلة عندما جلسوا في زاوية من الغرفة وشاهدوا شخصًا آخر يقترب من موقع البقعة المخفية.

تشير النتائج إلى أن أدمغتنا تنتج نفس النمط لتتبع مكان وجودنا نحن والأشخاص الآخرين في بيئة مشتركة.

في اكتشاف ثانوي، اكتشف فريق جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أن ما نوليه اهتمامًا قد يؤثر على كيفية رسم أدمغتنا لموقع ما. على سبيل المثال ، تدفقت موجات دماغ المرضى بشكل أقوى عندما بحثوا عن البقعة المخفية – أو شاهدوا شخصًا آخر يقترب من الموقع – أكثر مما كانت عليه عندما اكتشفوا الغرفة ببساطة.

سوف تستكشف الدراسات المستقبلية كيف تتفاعل أنماط دماغ الناس في المواقف الاجتماعية الأكثر تعقيدًا ، بما في ذلك خارج المختبر. قام فريق جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بإتاحة حقيبة الظهر للباحثين الآخرين لتسريع الاكتشافات حول اضطرابات الدماغ والدماغ.

ومن بين المؤلفين المشاركين أوروس توبالوفيتش ، وكوري إنمان ، وسونيا هيلر ، وديان فيلارومان ، وزهراء أغاجان ، ودون إلياشيف وإيتزاك فرايد ، وجميعهم من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس. ليوناردو كريستوف مور من جامعة جنوب كاليفورنيا ؛ نيكولاس هاسولاك من شركة NeuroPace Inc ؛ فيكرام راو من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو وكيسي هالبيرن من كلية الطب بجامعة ستانفورد.

تم دعم الدراسة بتمويل من مبادرة الدماغ التابعة للمعاهد الوطنية للصحة ومؤسسة McKnight ومؤسسة Keck.

 

دراسة حديثة: الدماغ هو مصدر التذوق و ليس اللسان
أظهرت دراسة جديدة، أن مكان فرز التذوق الخمسة: الحلو، والحامض، والمالح، والمر، واللاذع ، ليس في اللسان بل في الدماغ.