تعتبرُ صحراء القوع في إمارة أبوظبي، مكاناً جذاباً للسياح، إذ توفر مكاناً رائعاً لمشاهدة النجوم والكواكب بالعين المجرّدة وبشكل رائع جداً.

فإذا كنت تبحث عن مشهد مذهل لدرب التبانة، فإن صحراء القوع تعتبرُ وجهة مثالية لذلك، في حين أن هذا المكان يعتبر من أكثر المواقع شعبية لدى المصورين حيث يتميز بجمال لا يضاهى.

ويمكن لكل شخص أن يعاين السماء اللامعة ليلاً من دون استخدام أي معدّات مثل تلسكوب، في حين أنه يمكن رؤية الشهب التي تضيءُ السماء.

لحظات لا تنتسى..سحر النجوم يبرز في القوع

صحراء القوع.. مكان مثالي لمراقبة النجوم عن قرب

صورة أرشيفية تظهر مجرة درب التبانة. المصدر: getty

ويعدّ هذا المكان في القوع هادئاً ومفتوحاً للغاية، ويشعر من يزوره بالإندهاش نظراً لاتساع الكون.

ويقول أحد الأشخاص ويُدعى خوان كارلوس ديلا كروز أنّ المكان يوفر ملاذاً مريحاً بعيداً عن صخب المدينة. إن الأمر يشبه إعادة الاتصال بالطبيعة والكون.

ويضيف: “إن دولة الإمارات العربية المتحدة لديها الكثير لتقدمه، وأفضل شيء في هذا أن المكان مجاني”.

ويمكن الذهاب إلى القوع للإستمتاع بمشاهدة النجوم تحديداً في الليل، والتخييم هناك بين ليلة وضحاها. وللحصول على تجربة رائعة، يجب تجنب ليالي البدر في حال كنت تريدُ مراقبة النجوم بشكل أساسي، لأن ضوء القمر يمكن أن يعيق مناظر مجرة ​​درب التبانة.

وللإستمتاع بلحظات لا تنتسى، يجب أن اختيار مكان بعيد عن الطريق الرئيسي لتجنب أصوات السيارات وأضواء المصابيح الأمامية، كما أنه يجب اصطحاب مجموعة من الأكياس لوضع القمامة فيها. ومع هذا، يجب أخذ الماء والطعام لأن أقرب محطة تبعد عن المكان 15 دقيقة تقريباً، كما يجب ارتداء ملابس تقي من البرد وتوفر الدفء، وذلك في حال كنت تخطط للبقاء بعد غروب الشمس، إذ يكون انخفاض درجة الحرارة حاداً في الأشهر الباردة.

وفي حال كنت تريد الخروج إلى الكثبان الرملية للمشي، فيجب أن تصطحب معك مصباحاً ينير لك الطريق، كما أنه لا يجب أن تذهب إلى الطرق الوعرة بمفردك ومن دون سيارة دفع رباعي.

كذلك، من المهم أن تأخذ معك بطانية حتى تتمكن من رؤية النجوم بشكل مريح، ويجب الأخذ في عين الاعتبار أنه لا توجد مرافق مراحيض متاحة. 

ومع هذا، عليك أن تصطحب معك كاميرا مناسبة إذا كنت تريد التقاط صور للنجوم أو درب التبانة نفسها؛ إذ أن كاميرا الهاتف لن تفي بالغرض بشكل كبير. 

 

مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ مسبار الأمل يطلق مبادرات جيل الأمل

بهدف تنمية روح الاستكشاف والبحث العلمي لدى الشباب والطلبة وتعزيز شغفهم بعلوم الفضاء، أعلنت وكالة الامارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء عن إطلاق مبادرات “جيل الأمل” ضمن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل” الرامية إلى تنمية روح الاستكشاف والبحث العلمي لدى الشباب والطلبة وتعزيز شغفهم تجاه علوم وهندسة الفضاء والبحث العلمي، وذلك من خلال محاضرات وورش عمل ولقاءات مفتوحة ومخيمات تعليمية يديرها أعضاء من فريق “مسبار الأمل”.