قال باحثون في دراسة نشرت يوم الأربعاء إن حيوانات الكنغر يمكنها أن تتعلم التواصل مع البشر على غرار ما تفعله الكلاب المستأنسة ، وذلك من خلال استخدام نظرتها “للإشارة” وطلب المساعدة.

اشتملت الدراسة على 11 حيوان كنغر عاشت في الأسر ولكن لم يتم تدجينها. وفقًا للتقرير ، كان عشرة من 11 كنغر يحدقون باهتمام في الباحثين عندما لم يتمكنوا من فتح صندوق به طعام. نظر تسعة بالتناوب إلى الإنسان وإلى الحاوية ، كطريقة للإشارة أو الإيماء نحو الشيء.

وقال ألان ماكليجوت الباحث الأيرلندي الذي قاد الدراسة:”فسرنا هذا على أنه شكل متعمد للتواصل وطلب للمساعدة”.

وأضاف “لا يُتوقع حقًا من الأنواع البرية أن تتصرف هكذا، ولهذا السبب كان الأمر مفاجئًا.”

سلوك مكتسب لحيوان الكنغر

تؤكد الورقة البحثية أن النتائج تتحدى الفكرة القائلة بأن الحيوانات الأليفة فقط مثل الكلاب أو الخيول أو الماعز تتواصل مع البشر ، وتشير إلى أن العديد من الحيوانات يمكنها فهم كيفية نقل المعنى إلى البشر.

وتابع ماكليجوت “لقد اعتقدنا سابقًا أن الحيوانات الأليفة هي فقط التي تحاول طلب المساعدة لحل مشكلة ما”. وخلصت الباحثة المشاركة ألكسندرا جرين من جامعة سيدني إلى أن حيوانات الكنغر تفعل ذلك أيضًا.

وقالت جرين “من المرجح أن يكون سلوكًا مكتسبًا عندما تكون البيئة مناسبة”.

 

حيوان قد يفتك بالبشرية ويعيد عدّاد كورونا كما كان في بدايته من جديد
قررت الحكومة الدنماركية إعدام ما يصل إلى 17 مليونا من حيوان المِنك بعد رصد سلالة جديدة من فيروس كورونا يمكنها الانتقال إلى البشر في مزارع تربية هذا الحيوان مما أثار المخاوف أن تهدد السلالة الجديدة من الفيروس فعالية أي لقاح جديد يتم تطويره لمواجهة كوفيد 19