بعد حرائق الغابات التاريخية هذا العام، تبدو أقدم حديقة في ولاية كاليفورنيا – حديقة Big Basin Redwoods – أشبه بقرية تُقطع فيها الأشجار أكثر من كونها مكان شهير للتنزه والتخييم.

هناك ضجيج شبه مستمر من المناشير، وكذلك صوت الشاحنات وعمال قطع الأشجار الذين يعملون على قطع الأشجار المتفحمة والمتساقطة، وتقطيع “الأشجار الخطرة” التي يخشى الحراس من أن تسقط على طرق المنتزه.

تشير التقديرات إلى أن الحرائق أدت الى احتراق 97 ٪ من مساحة Big Basin التي تزيد عن 18000 فدان ، مما أدى إلى حرق 4،400 فدان من الأخشاب الحمراء القديمة ومحو معظم البنية التحتية للمنتزه التخييم والاستجمام.

وقال كبير علماء البيئة في متنزه ولاية كاليفورن، جوان كيربافاز: “دُمرت جميع المباني التاريخية في المتنزه بالكامل ، باستثناء منزل واحد”.

وأضاف: “إنه أمر مأساوي حقًا من منظور جميع الناس الذين نشأوا وهم يأتون إلى هنا ويستمتعون بهذا المتنزه”.

تواجه حديقة ”Big Basin Redwoods“ في كاليفورنيا تحديًا جديدًا بسبب الحرائق والمناخ الدافئ

حريق في حديقة Big Basin Redwoods، في 22 أغسطس ، 2020 في بولدر كريك ، كاليفورنيا. المصدر : Getty images

لا تزال Big Basin ومساحات كبيرة من كاليفورنيا – يتعافى من حرائق الغابات التاريخية التي اجتاحت الولاية هذا العام ، مما أدى إلى نزوح عشرات الآلاف من الناس وأثرت على الحياة البرية ، حيث احترق أكثر من 4 ملايين فدان وقُتل 33 شخصًا على الأقل. كما احترقت بساتين الأخشاب الحمراء العملاقة في جبال سانتا كروز. وعلى الرغم من أن هذه الأشجار مرنة بشكل لا يصدق ، إلا أن هناك مخاوف من أنها قد تجد صعوبة في التعافي وسط الآثار المتزايدة لتغير المناخ.

هذه الأشجار القديمة هي من بين أقدم وأطول الأشجار على وجه الأرض. بعضها يتراوح عمره بين 1000 و 2000 سنة. تلتقط أشجار الخشب الأحمر ثاني أكسيد الكربون أكثر من أي شجرة أخرى ، وتوفر موطنًا للطيور وعشرات الأنواع الأخرى. وقال كيربافاز أن “الكثير من مكونات هذه الغابة قادرة جدًا على التعامل مع الحرائق.”

تواجه حديقة ”Big Basin Redwoods“ في كاليفورنيا تحديًا جديدًا بسبب الحرائق والمناخ الدافئ

حرائق الغابات، بالطبع ، هي جزء حيوي وطبيعي من تجديد الغابات. يساعد حرق الأشجار والوقود المتراكم على تجديد العناصر الغذائية للغابات ويفتح مسارات لنمو جديد.

ولكن الآن ، يشعر كيربافاز والعلماء الآخرون الذين يدرسون الأشجار بالقلق من أن الأخشاب الحمراء ستواجه تحديات جديدة تنتعش في ظروف أكثر حرارة وجفافًا مما اعتادوا عليه ، ومع أنماط الطقس المتغيرة جذريًا.

تشير التقديرات إلى أن الجفاف الأخير للولاية الذي استمر خمس سنوات قتل أكثر من 120 مليون شجرة عبر مساحات شاسعة من غابات كاليفورنيا. وقال الخبراء إن Big Basin نجت بشكل أفضل من العديد من الغابات الصنوبرية المختلطة. يتتبع العلماء الآن كيفية تأثر الأخشاب الحمراء في كاليفورنيا بالمناخ الدافئ.

حرائق كاليفورنيا تخرج عن السيطرة تدمير منازل وقطع كهرباء وإجلاء الآلاف من السكان

أمرت سلطات كاليفورنيا بإخلاء حوالي 500 منزل عقب حريق غابات هائل انتشر بسرعة شمالي لوس أنجلوس، ودمر أربعة آلاف هكتار من الأراضي في وقت مبكر من مساء الأربعاء.