أخبار الآن | cnn

منذ ما يقرب من عامين ، ألقى خبراء الصحة العامة باللوم على منصات وسائل التواصل الاجتماعي في المساهمة في تفشي مرض الحصبة من خلال السماح بادعاءات كاذبة حول مخاطر انتشار اللقاحات.

تعهد فيسبوك باتخاذ إجراءات أكثر صرامة بشأن المعلومات الخاطئة المضادة للقاحات، بما في ذلك جعلها أقل بروزًا في موجز الأخبار. ولكن بعد فترة وجيزة ، واصل موقع انستغرام المملوك لفيسبوك إرسال منشورات من حسابات ضد اللقاحات وعلامات تصنيف لأي شخص يبحث عن كلمة “لقاحات”. على الرغم من الإجراءات ضد المحتوى المضاد للقاحات منذ ذلك الحين، فشل فيسبوك في قمع المعلومات الخاطئة على منصاته.

ومع احتمال أن تشق لقاحات Covid-19 طريقها إلى بعض الأمريكيين في أقرب وقت من هذا الشهر، ستواجه شركات التكنولوجيا أكبر اختبار لها على هذا الصعيد .

وقال فرانشيسكو روكا رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر يوم الاثنين “للتغلب على هذا الوباء علينا أيضا التغلب على جائحة انعدام الثقة”.
لقد وضعت بعض الشبكات الاجتماعية بالفعل سياسات ضد المعلومات الخاطئة عن لقاح Covid-19.

لقد كان فيروس كورونا واللقاحات موضوعًا للعديد من نظريات المؤامرة ، التي اتخذت المنصات إجراءات بشأنها أو وضعت سياسات بشأنها. قدم البعض ادعاءات كاذبة حول فعالية الأقنعة.

وجد بحث سريع أجرته CNN Business ما لا يقل عن اثنتي عشرة مجموعة على فيسبوك تهاجم اللقاحات، ويتراوح عدد أعضائها من بضع مئات إلى عشرات الآلاف من المستخدمين.

تتوقع Brooke McKeever ، أستاذة الاتصالات المساعدة في جامعة ساوث كارولينا التي درست المعلومات الخاطئة عن اللقاحات ووسائل التواصل الاجتماعي، ارتفاع المحتوى المناهض للتطعيم وقالت إنها “مشكلة كبيرة”.

وأضافت: “السرعة التي تم بها تطوير هذه اللقاحات هي مصدر قلق لبعض الناس، وحقيقة أنه ليس لدينا تاريخ مع هذا اللقاح، سيصاب الناس بالخوف وعدم اليقين بشأنه”. “قد يكونون أكثر للاقتناع بالمعلومات الخاطئة بسبب ذلك”.

 

الى اين وصل العالم على طريق لقاحات كورونا
يتسابق حتى الان أكثر من 140 فريقا من الباحثين حول العالم لتطوير لقاح آمن وفعال يقضي على فيروس كورونا المستجد، الذي أودى بحياة قرابة 700 الف شخص وأصاب نحو 19 مليونا في اكثر من مئتين وعشر دول حول العالم ، منذ ظهوره لأول مرة في الصين أواخر العام الماضي تحديدا في شهر ديسمبر كانون الاول من عام 2019.