تم تصميم وعاء الجبن الذائب الشهير ، والمعروف بالفوندو، من أجل تناوله بمشاركة الأصدقاء والعائلة ، مما يجعل هذا الطبق غير مناسب بشكل خاص لممارسة التباعد الاجتماعي الآمن في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

في سويسرا ، يهتم خبراء الصحة والطهاة بمستقبل الفوندو وأفضل طريقة لتجربته.

قال البروفيسور كريستيان روف المتخصص في الأمراض المعدية “تنشأ المشكلة إذا جلستما معًا في مكان صغير لقضاء أمسية ، وتتحدثان بصوت عالٍ أو تضحكان أو حتى تغنيان. هذه ظروف مثالية لنشر الفيروس”.

وأضاف “في وعاء الفوندو يصل الجبن لدرجة حرارة كافية لقتل أي فيروس”.

يوافق جيرالد بونجيواني، مدير Cafe du Soleil في جنيف ، والذي يقدم عادةً ما يصل إلى 300 فوندو يوميًا خلال فصل الشتاء ، على أن الطعام ليس هو المشكلة.

وقال “الخطر ليس في وعاء الفوندو ولكن في التجمع”.

في غضون ذلك ، أصدرت هيئة صناعة الجبن السويسرية بيانًا قالت فيه: “إن خطر الإصابة بفيروس Covid-19 أثناء الاستمتاع بفوندو مع رواد المطعم الآخرين لا يكاد يذكر”.

يعود تاريخ وصفات الفوندو إلى القرن السابع عشر ، ولكل منطقة في سويسرا جبنها المفضل كإضافة إلى الطبق الأساسي.

لم يتم الترويج للأطباق الوطنية إلا في الخمسينيات من القرن الماضي ، لكن المطاعم الآن مغلقة وتم إلغاء مهرجان فوندو السنوي العاشر.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في سويسرا بنحو 4946 في الساعات الأربع والعشرين الماضية ، وزاد العدد الإجمالي للحالات المؤكدة في سويسرا وإمارة ليختنشتاين المجاورة إلى 290601. ارتفع عدد الوفيات بمقدار 111 ليصل إلى 3575 ، إلى جانب 252 حالة دخول جديدة إلى المستشفى ، مما زاد من الضغط على نظام الرعاية الصحية في البلاد.

 

نيويورك تايمز: جدل حول سلامة اللقاحات المضادة لفيروس كورونا
تسابق الشركات الدوائية الزمن للتوصل إلى لقاح لفيروس كورونا لكن الجدل حول سلامة اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد سيظل قائما، حتى بعد انتهاء التجارب السريرية، وهذا الأمر قد يؤثر على ثقة الناس في اللقاح ومنافعه الوقائية. وفق خبراء في شؤون الصحة.