أخبار الآن | الصين – reuters

 

قال علماء إن الأنهار الجليدية في جبال كيليان في الصين تختفي بمعدل مذهل لأن الاحترار العالمي يجلب تغيرًا لا يمكن التنبؤ به ويزيد من احتمالية حدوث نقص كبير في المياه على المدى الطويل.

تراجع أكبر نهر جليدي في السلسلة الجبلية التي يبلغ طولها 800 كيلومتر (500 ميل) على الحافة الشمالية الشرقية القاحلة من هضبة التبت بنحو 450 مترًا منذ الخمسينيات ، عندما أنشأ الباحثون أول محطة مراقبة في الصين لدراستها.

يتقاطع النهر الجليدي ، الذي تبلغ مساحته 20 كيلومترًا مربعًا ، والمعروف باسم لاوهوجو رقم 12 ، بواسطة جداول من المياه أسفل سطحه. وقال العلماء إنه تقلص بنحو 7٪ منذ بدء القياسات ، مع تسارع الذوبان في السنوات الأخيرة.

وقال تشين شيانغ ، مدير محطة المراقبة ، إن فقدان السماكة مثير للقلق، حيث يختفي حوالي 13 مترًا (42 قدمًا) من الجليد مع ارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف شيانغ : “السرعة التي يتقلص بها هذا النهر الجليدي مذهلة حقا.”

تُعرف هضبة التبت بالقطب الثالث في العالم نظرًا لكمية الجليد الموجودة منذ فترة طويلة على ارتفاعات عالية.

وقال تشين إنه منذ الخمسينيات من القرن الماضي ، ارتفع متوسط ​درجات الحرارة في المنطقة بنحو 1.5 درجة مئوية ، ومع عدم وجود علامة على نهاية الاحترار ، فإن التوقعات قاتمة بالنسبة لـ 2684 نهرًا جليديًا في نطاق تشيليان.

عبر الجبال ، كان تراجع الأنهار الجليدية أسرع بنسبة 50٪ في الفترة 1990-2010 مما كان عليه في الفترة من 1956 إلى 1990 ، وفقًا لبيانات من أكاديمية الصين للعلوم.

 

الطقس البارد يحول الماء الساخن إلى جليد في الصين
غطت طبقة كثيفة من الضباب الناتج عن الجليد مدينة موهيه الواقعة في أقصى شمال الصين مع انخفاض درجة الحرارة فيها الى 42.7 درجة مئوية وحتى الى 43.5 درجة تحت الصفر في قرية مجاورة.