Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

لأول مرة.. تجربة اندماج نووي رائدة مقرها في أوكسفوردشاير في المملكة المتحدة

31/10/2020 . 06:14

استغرق بناء الجهاز الذي تبلغ تكلفته 55 مليون جنيه إسترليني سبع سنوات.

Featured Image

صورة توضيحية. المصدر: تويتر

أخبار الآن | bbc

يختلف الاندماج عن الانشطار ، التكنولوجيا المستخدمة في محطات الطاقة النووية الحالية ، لأنه يمكن أن يطلق كميات هائلة من الطاقة مع القليل من النشاط الإشعاعي المصاحب.

استغرق بناء الجهاز الذي تبلغ تكلفته 55 مليون جنيه إسترليني سبع سنوات.

وتعتمد الطاقة النووية الحالية على الانشطار ، حيث يتم تقسيم عنصر كيميائي ثقيل لإنتاج عناصر أخف.

لكن الاندماج النووي يعمل من خلال الجمع بين عنصرين خفيفين لصنع عنصر أثقل.

على عكس الانشطار ، فإنه لا ينتج نفايات مشعة طويلة العمر ويمكن أن يغير الطريقة التي نصدر بها قوتنا - وبالتالي معالجة أزمة المناخ في نفس الوقت.

ستستخدم ترقية Mast (Mega Amp Spherical Tokamak) تصميمًا مبتكرًا يُعرف باسم توكاماك الكروية.

توكاماك هو جهاز اندماج يستخدم المجالات المغناطيسية لحصر البلازما - غاز مؤين ساخن - داخل وعاء. تسمح هذه البلازما للعناصر الضوئية بالاندماج وإنتاج الطاقة.

معظم التوكاماك على شكل كعكة دونات. ولكن في Mast Upgrade ، تم تقليل حجم ثقب العجين قدر الإمكان ، مما أعطى البلازما شكلًا كرويًا تقريبًا.

قال البروفيسور إيان تشابمان ، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الذرية البريطانية (UKAEA) ، إن التبديل كان "مناسبة بالغة الأهمية حقًا".

تمثل البلازما الأولى في الماكينة بداية هذا الجهد الرائد لتقريب المملكة المتحدة من بناء محطة طاقة اندماجية. إن التحكم في البلازما وإجراء الاندماج شيء واحد. لكن توليد طاقة أكبر من التفاعل أكثر مما تضعه التجربة أمرًا آخر.

قال البروفيسور تشابمان : "كنا نفكر في طريق إلى محطات الطاقة الاندماجية التي سمحت ببناء أصغر ، وبالتالي أرخص. ونأمل أن يسمح ذلك باختراق أسرع في أسواق الطاقة. هذا هو الأصل وراء توكاماك الكروية".

لكنه يقول: "التحدي الكبير وراء التوكاماك الكروي هو أن الشروط المحددة وراء حدوث الاندماج هي أنك تحتاج إلى أن يكون الوقود أسخن بعشر مرات من حرارة الشمس.

"إذا وضعت هذا في صندوق أصغر بكثير ... فإن فرص ذوبان جدران الصندوق أعلى بكثير. لذا فأنت بحاجة إلى طريقة ذكية حقًا لإخراج الحرارة."

ما فعله المهندسون والفيزيائيون في Culham هو تصميم نظام معقد وصعب تقنيًا. يخطط علماء UKAEA الآن لاختبار هذا العادم الجديد ، والذي يسمى Super-X divertor ، في Mast Upgrade.

إنه مصمم لتوجيه البلازما خارج الجهاز في درجات حرارة منخفضة بما يكفي لتحمل المواد ، مما يعني أن المكونات يمكن أن تستمر لفترة أطول.

قال إيان تشابمان: "إذا نجحت ، فإنها تقدم حقًا طريقًا إلى محطات طاقة اندماج أكثر إحكاما ، بطريقة أكثر تنافسية من حيث التكلفة لتقديم الاندماج هنا على الأرض".

قالت وزيرة العلوم البريطانية أماندا سولواي: "نريد أن تكون المملكة المتحدة رائدة على مستوى العالم في مجال الطاقة الاندماجية وأن تستفيد من إمكاناتها المذهلة كمصدر للطاقة النظيفة يمكن أن يستمر لمئات السنين.

 

معلومات جديدة عن موقع نووي كوري شمالي
قال مسؤولون في المخابرات الأمريكية إن موقعَ التجارب النووية الموجود تحتَ الأرض، الذي تعهدت كوريا الشمالية بإغلاقه، مازالَ يمكنُ استخدامهُ على الرغمِ من الأضرار التي لحقت بهِ خلالَ تفجيرٍ سابق تصريحاتُ مسؤولي المخابرات الأمريكية تتعارض مع تقارير أكاديمية ظهرت في الآونةِ الأخيرة وأشارت إلى احتمالِ أن الموقع لم يعد صالحا للاستخدام بسببِ تجربةٍ نووية أجريت في سبتمبر.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

اشترك في نشرتنا الاخبارية