أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – dailymail

وصف العلماء في الولايات المتحدة كيف يمكن لقناع الوجه العادي المحقون بمواد كيميائية مضادة للفيروسات أن “يعطل” فيروس كورونا، حيث يستخدم حمض الفوسفوريك وملح النحاس لقتل الفيروس، والذى يغطى طبقة من البوليمر، ويمكن وضعه على نسيج قناع الوجه العادي.

وتهاجم الطبقة الكيميائية المضادة للفيروسات قطرات الجهاز التنفسي التى تحتوى على الفيروس، لجعل مرتدي القناع أقل عدوى.

تتميز أقنعة الوجه المتوفرة على نطاق واسع بطبقة من القماش غير المنسوج، المصنوع عادة من مادة البولى بروبيلين، مما يمنحها قوة عالية.

كما أنه من خلال محاكاة الاستنشاق والزفير والسعال والعطس فى المختبر، وجد الباحثون أن بعض الأقمشة غير المنسوجة تعقم ما يصل إلى 82% من قطرات الجهاز التنفسي.

 

ويمكن أن تقدم الطبقة الكيميائية تحسينًا لأقنعة الوجه العادية، والتي لا تمنع جميع القطرات المحملة بالفيروسات من الهروب من فم مرتديها وأنفها.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة جياشينج هوانج من جامعة نورث وسترن في إلينوي: “ربما تكون الأقنعة أهم عنصر فى معدات الحماية الشخصية اللازمة لمكافحة الوباء”.

وأضاف “سرعان ما أدركنا أن القناع لا يحمي الشخص الذى يرتديه فحسب، بل الأهم من ذلك أنه يحمى الآخرين من التعرض للقطرات والجراثيم التي يطلقها مرتديه”.

وعلى الرغم من أن الأقنعة يمكن أن تمنع أو تعيد توجيه قطرات التنفس، إلا أن العديد من القطيرات والفيروسات المضمنة بها لا تزال تفلت، لذلك كان هدف الفريق هو تغيير قطرات الهروب كيميائيًا لجعل الفيروسات تتعطل بسرعة أكبر.

وأرادوا تحديد العوامل الجزيئية المضادة للفيروسات مثل أيونات الحمض والمعادن التي يمكن أن تذوب بسهولة في القطرات المتسربة، وبعد إجراء تجارب متعددة، اختاروا مادتين كيميائيتين مشهورتين مضادتين للفيروسات، وهما حمض الفوسفوريك وملح النحاس، ولا يمكن استنشاق أى منهما من جانب مرتدي قناع الوجه وكلاهما يخلق بيئة كيميائية تدمر الغلاف الفيروسي لـ SARS-CoV-2 .

 

تعرف على رحلة فيروس كورونا في أجسامنا
الكثير منا لا يعرف كيف يهاجم فيروس كورونا ويحتال على خلايانا. وما هي بالضبط الآلية والمسار الذي يتخذه في اجسامنا.