أخبار الآن | أستراليا – bbc

 

اكتشف تشكيل ضخم من الشعاب المرجانية في “الحاجز المرجاني العظيم” في قطعة مستقلة تنتسب إليه في أستراليا.

يبلغ طول التشكيل المرجاني المكتشف، أكثر من 1640 قدماً (500 متر)، أي أنها تفوق طول الـ”إمباير ستيت” ناطحة السحاب الأمريكية الشهيرة في نيويورك. وقد عثر عليه فريقٌ بحثيّ استكشف طوال عام كامل المحيطات والبحار المحيطة بأستراليا. ويُعتبر هذا الاكتشاف الأول من نوعه منذ ما يزيد على 120 عاماً.

وعثر الأسبوع الماضي على ذلك التشكيل المرجاني علماء بحوث أستراليون كانوا على متن “فالكور”، السفينة البحثية الضخمة التابعة لـ”معهد شميدت للمحيطات” خلال اشتغالهم على رسم خرائط لقاع البحر في “الحاجز المرجاني العظيم الشمالي”.

ويبلغ طول ذلك الحاجز الذي يُشبه الشفرة، حوالى ميل (1.5 كيلومتر). وفي أعلى نقطة لها، تبرز الشعاب بمسافة تقارب الـ130 قدماً (40 متراً) تحت سطح المحيط.

واستكمالاً للصورة، يضاف التشكيل المرجاني المُكتشف حديثاً، إلى سبعة تشكيلات مماثلة أخرى جرى تعيينها في المنطقة منذ أواخر القرن التاسع عشر، ما يرفع مجموعها إلى ثمانية تشكيلات مرجانية طويلة مستقلة في كنف “الحاجز المرجاني العظيم”. ويعتبر أحد تلك التشكيلات، وهو موجود بمحاذاة جزيرة “راين”، الموطن الأهم في العالم للسلاحف البحرية الخضراء.

رفريق العلماء الذي قاده الدكتور روبن بيمان من “جامعة جيمس كوك” في كوينزلاند، رحلة غوص الأحد الماضي مستخدماً روبوتاً متخصصاً في العمل تحت الماء، يدعى “سوباستيان”، بغية استكشاف التشكيل المرجاني الجديد. وقد نقلت تلك العملية مباشرة على الإنترنت بتقنية البث التدفقي للفيديو، عبر موقع “معهد شميدت للمحيطات” وقناته على موقع “يوتيوب”.

وقال الدكتور بيمان أن الفريق “فوجئ وفرح بما وجده. ليس لمجرد رسم خريطة مفصّلة ثلاثية الأبعاد عن الشعاب المرجانية، بل أيضاً لأن رؤية هذا الاكتشاف بالعين مع “سوباستيان” أمر مذهل”.

 

التغير المناخي يهدد الشعاب المرجانية في المناطق المدارية
قال علماء إن ارتفاع درجة حرارة المحيطات يضر بالشعاب المرجانية في المناطق المدارية أكثر خمس مرات عما كان عليه الحال في ثمانينات القرن الماضي مما يقوض قدرة الشعاب على تحمل التيارات الساخنة الناتجة عن تغيرات مناخية تسبب فيها الإنسان.