أخبار الآن | بريطانيا – dailymail

أصبح ارتداء قناع الوجه شرطًا للدخول إلى الأماكن الداخلية في المملكة المتحدة في أواخر يوليو (تموز)، ووفقًا لاستطلاع واحد على الأقل ، لم يغسل بعض الأشخاص أقنعتهم القابلة لإعادة الاستخدام أو يغيروا أقنعتهم التي تستخدم لمرة واحدة منذ ذلك الحين.

ما يصل إلى 85 في المائة منا لا يغسلون أغطية الوجه المصنوعة من القماش بشكل صحيح، و 15 في المائة لم يغسلوها أبدًا ، وفقًا لاستطلاع يوجوف من أغسطس (آب).

وأكثر من نصف أولئك الذين يرتدون أقنعة يمكن التخلص منها لا يرمونها بعد الاستخدام

تقول الدكتورة تينا جوشي ، المحاضرة في علم الأحياء الدقيقة الجزيئي بجامعة بليموث: “يُلبس القناع في المقام الأول لحماية الآخرين من الرذاذ التي قد تطلقها أنفاسنا في الهواء”.

يمكن أن يساعد أيضًا في حمايتنا من قطرات أي شخص آخر مصاب. لكنها لن تعمل إلا كحاجز إذا استخدمناها بشكل صحيح.

وهذا يعني أنه يجب غسل الأقنعة القابلة لإعادة الاستخدام، والتخلص من الأقنعة التي تستخدم مرة واحدة.

وإلا فقد يتلوث القناع ويمكن أن ينتشر أي فيروس عليه ويصل إلى مرتديه أو للآخرين إذا تُرك ملقى حول المنزل.

لكن ما هي تقنية الغسل “الصحيحة”؟ كما لاحظت المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ (Sage) في تقرير حديث ، هناك القليل من الأدلة ، إن وجدت ، لإظهار مدى فعالية الغسل في إزالة الفيروس التاجي من الأقنعة.

تنصح إرشادات حكومة المملكة المتحدة بغسل الأقنعة القابلة لإعادة الاستخدام “بما يتماشى مع تعليمات الشركات المصنعة بأعلى درجة حرارة مناسبة للنسيج” ، بينما توصي منظمة الصحة العالمية بغسلها “مرة واحدة على الأقل يوميًا”.

تقول الدكتورة جوشي: “أود أن أذهب إلى أبعد من ذلك وأقول إنه لا ينبغي عليك غسله يوميًا ، ولكن بعد كل استخدام “. لذا في كل مرة تخرج فيها وتعود إلى المنزل ، قم بإزالتها على الفور ، واغسلها ، واغسل يديك. تعامل معها وكأنها ملوثة بمجرد ارتدائها.

قد يبدو الأمر مبالغًا فيه ، ولكن إذا كنت بالقرب من أشخاص آخرين خارج، فلا يمكنك معرفة ما إذا كنت قد التقطت قطرات مصابة أم لا.

تضيف الدكتورة جوشي أنك بحاجة إلى ما لا يقل عن قناعين قابلين لإعادة الاستخدام ، “لذلك لديك دائمًا قناع يتم غسله والآخر نظيف وجاهز للاستخدام”.

لكنها تعتقد أن “أعلى درجة حرارة” مذكورة في الإرشادات الحكومية ليست مناسبة. تقول: “تعمل معظم مواد التنظيف البيولوجية في درجات حرارة منخفضة”.

تعمل الإنزيمات الموجودة في المنظفات على تكسير الغلاف الواقي حول الفيروس وبالتالي تدميره – فهي تعمل بنفس طريقة 70 في المائة من معقمات اليدين.

 

تعرف على رحلة فيروس كورونا في أجسامنا
الكثير منا لا يعرف كيف يهاجم فيروس كورونا ويحتال على خلايانا. وما هي بالضبط الآلية والمسار الذي يتخذه في اجسامنا.