أخبار الآن | القاهرة – مصر (وكالات)

أدّى الفنان المصري يحيى الفخراني اليمين الدستورية كنائب لمجلس الشيوخ، بعد تعيينه والفنانة سميرة عبدالعزيز من قبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، كنائبين عن الفن المصري داخل المجلس. وانعقدت الجلسة الإفتتاحية لدور الانعقاد الأوّل، حيث رأسها اللواء جلال هريدي أكبر الأعضاء سناً، ويعاونه نائبان يمثلان أصغر الأعضاء

ويجب على عضو مجلس الشيوخ تلاوة القسم حسب صيغته الدستورية من دون زيادة أو نقصان في أيّ من كلماته، حتى يتمكن عضو مجلس الشيوخ من ممارسة مهامه. ثمّ تشهد الجلسة بعد ذلك انتخاب رئيس المجلس قبل إعلان القواعد التنظيمية الحاكمة في ضوء الدستور والقانون والسوابق البرلمانية، وكذلك تشكّل لجنة لإعداد اللائحة الداخليّة للمجلس.

وولد الفخراني في 7 أبريل لعام 1945 بمحافظة الدقهلية، حيث حصل على بكالوريوس الطب والجراحة سنة 1971 من كلية الطب بجامعة عين شمس في القاهرة، وكان عضوًا بارزًا في فريق التمثيل بالكلية، وحصل على جائزة أحسن ممثل على مستوى الجامعات المصرية. بعد تخرجه مارس مهنة الطب لفترة قصيرة كممارس عام في صندوق الخدمات الطبية بالتليفزيون وكان ينوي التخصص في الأمراض النفسية والعصبية وكان وقتها يعدُّ الفن هواية فقط، ولكنه وقع في دائرة الاحتراف.